بيان من الشيخ الحواشي: لم أَرَ جبريل ولم أقصد مصافحته

الثلاثاء ١٢ يوليو ٢٠١٦ الساعة ٤:٣٩ صباحاً
بيان من الشيخ الحواشي: لم أَرَ جبريل ولم أقصد مصافحته

أكد إمام وخطيب الجامع الكبير في خميس مشيط أحمد الحواشي أنه لم يكن يقصد في سلامه على جبريل عليه السلام أنه رآه، وأنه صافحه.

وبين في بيان توضيحي لوسائل الإعلام، حول ما تردد بعد انتشار مقطع من دعاء ليلة 29 من رمضان الماضي الذي رحب فيه بالملك جبريل عليه السلام ومن معه من الملائكة، أن السلام على الملائكة جائز، كما سلم الصحابة على جبريل عليه السلام بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم.

وخاطب الحواشي في بيانه الموجه إلى عموم إخوانه المسلمين: «إن نزول جبريل عليه الصلاة والسلام والملائكة معه عليهم الصلاة والسلام في ليلة القدر ثابت بالقرآن والسنة لقوله تعالى (تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم)».

وأضاف: لقد نزل جبريل عليه السلام على الصحابة في لباس شديد البياض، وقال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (هذا جبريل أتاكم يعلمكم أمر دينكم)، ونزل يوم غزوة بدر مع الصحابة، ونزل على مريم عليها السلام، قال الله (فتمثل لها بشرا سويا)».

وتابع الحواشي «فلماذا اللغط حينما سلمت على جبريل عليه الصلاة والسلام، فقد ثبت في المتفق على صحته أن بعض الصحابة سلم عليه بحضرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم حينما بشر أمنا خديجة رضي الله عنها ببيت في الجنة».

وأكمل: «كان بعض الصحابة يقسم أن ليلة القدر ليلة كذا، وبعض السلف كان يرى ليلة القدر ليلة كذا وكذا، فإذا من الله على عبد وأراه أن ليلة القدر ليلة كذا فالحمد لله، فإذا أخبر من يحب من إخوانه المسلمين أو لمح في دعائه ليجتهدوا فأجره عظيم».

وقال: «السلام على جبريل عليه الصلاة والسلام جائز، وكذلك الملائكة عليهم الصلاة والسلام، وجعلنا الله في ركبهم وأبعدنا عن الشياطين وركبهم وأعمالهم».

وكان الشيخ أحمد بن محمد الحواشي إمام وخطيب الجامع الكبير بمحافظة خميس مشيط وعد بعد مناقشته في المقطع المشتمل على دعاء ليلة 29 رمضان عام 1437 هــ، من قِبل لجنة كلفها أمير منطقة عسير بمقابلته؛ مكونة من الدكتور سعد بن سعيد الحجري عضو الإفتاء بالمنطقة، والدكتور حجر بن سالم العماري مدير عام الشئون الإسلامية بالمنطقة، بعدم تكرار ما حدث في المقطع.

وأوضحت إمارة عسير في بيان، أنه تم مناقشة الشيخ الحواشي، حول ما ورد  في كامل المقطع وفي سلامه على جبريل عليه السلام، والجزم بأن ليلة 29 من رمضان هي ليلة القدر، مشيرة إلى أنه تم بيان الحكم الشرعي من واقع الكتاب والسنة، وأن ليلة القدر متنقلة في العشر الأواخر من رمضان، ولا يمكن الجزم بها بناء على الرؤى  والمنامات أو الإجتهادات الشخصية، وأن على المسلم الإجتهاد في الليالي كلها تحرياً لليلة القدر، وأنه صلى الله عليه وسلم عندما دخل على الصحابة وهم يقولون السلام  على جبريل السلام على ميكائيل، قال لهم: قولوا (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين).

واقتنع الشيخ الحواشي، ووعد  بأن لا يتكرر منه ذلك.

 

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • شاهين

    طيب أحمد الحواش أكد في خطبة العيد ان الملائكة صلوا معهم في ليلة 29

  • شاهين

    والمقطع موجود في يو تيوب عام 1436