تسلسل وظيفي جديد للموظفين حسب التخصصات والمهام بمختلف الجهات الحكومية

الثلاثاء ١٢ يوليو ٢٠١٦ الساعة ٨:٥٥ صباحاً
تسلسل وظيفي جديد للموظفين حسب التخصصات والمهام بمختلف الجهات الحكومية

تشرع وزارة الخدمة المدنية حاليًا، في تنفيذ أحد المشروعات الهامة للارتقاء بأداء الموظفين من خلال إيجاد تسلسل وظيفي حسب التخصصات والمهام في مختلف الجهات الحكومية.

ويقوم التسلسل الوظيفي عبر مسارات للمجموعات الوظيفية ذات الصلة في كل مؤسسة حكومية، بحيث تتم ترقية كل موظف على نفس المسمى بدلًا من الترقيات على وظائف أخرى خلاف المسمى المهني مع رسم خرائط للمسارات في الوظائف ذات الأهمية الخاصة.

ويحدد المشروع المسار المطلوب سلكه من الموظف وبما يتماشى مع احتياجات المؤسسة، فيما سيتم ربط نتائج اختيار المسار الوظيفي بتدريبات محددة، من خلال عملية التدريب والتطوير، كما تضمن هذه الخطوة تنفيذ الإجراءات المتفق عليها ومتابعتها لضمان نجاحها.

ويسهم المشروع في إعطاء الفرصة للموظفين الحكوميين في تحديد مساراتهم الوظيفية، ومتابعة الجهة للتقدم الذي يحرزه الموظف في هذا المجال مع التركيز على الأدوار الوظيفية المستقبلية، وتعزيز الالتزام والانتماء تجاه المؤسسة الحكومية. وفقاً لـ”المدينة”.

واشترط المشروع للنجاح ضرورة وجود وصف وظيفي واضح للموظف للأدوار التي يقوم بها كونه يلعب دورًا مهمًا في مساعدة الموظفين على فهم مسؤولياتهم، بجانب مساعدة المديرين على تقييم أداء الموظفين، كما تلعب دورًا محوريًا في تنفيذ عملية الإدارة بفاعلية على أن يكون الوصف الوظيفي محدد المهام بدقة خاصة مسؤوليات المنصب الوظيفي.

ويتزامن العمل على مشروع التسلسل الوظيفي مع قيام وزارة الخدمة المدنية حاليًا بمراجعة شاملة لأنظمة الخدمة المدنية بهدف تطويرها بما يواكب المستجدات المختلفة في العصر الحالي، باعتبار أن الارتقاء بمهارات وإنتاجية الموظف الحكومي من أهم الأمور التي يجب التركيز عليها، خصوصًا أن الدراسات تؤكد ضعف إنتاجية الموظف الحكومي مقارنة بموظف القطاع الخاص.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • أبو عبد العزيز الزهراني

    يجي ان يكون هدا الاسلوب (تسلسل وظيفي حسب التخصصات والمهام ) من زمان العمل به بدلا من التخبط والعشوائيه في الوظائف التي لاتخدم الا اصحاب الواسطات …ومضيعه للوقت والمال……الخ
    الى الامام في الاصلاح والتغيير الايجابي الدي يخدم الوطن والمواطن..