تعرف على أسباب حكة الجلد المستمرة وطرق علاجها

السبت ٩ يوليو ٢٠١٦ الساعة ٥:٥٩ مساءً
تعرف على أسباب حكة الجلد المستمرة وطرق علاجها

قد يتعرض البعض للحكة باستمرار دون فهم للسبب الصحي وراء هذه الحالة.

وأحياناً تكون حكّة الجلد بسبب مرض جلدي أو طفح، وقد تكون علامة على حالة أكثر خطورة مثل أمراض الكبد أو الكلى. والتعرف على السبب الحقيقي لحكّة الجلد يساعد على توفير العلاج المناسب.

ومن أسباب حكة الجلد الأكثر شيوعاً ما يلي:

جفاف الجلد: من أكثر أسباب الحكّة شيوعاً جفاف الجلد، ويمكنك التعرف على هذه الحالة عندما تجد لون جلدك تغير إلى الأحمر دون أن تنتبه. تتسبب العوامل البيئية في هذه المشكلة، خاصة مع تغيرات الطقس من البارد إلى الحار أو تغير مستوى الرطوبة.

إذا وصل الجفاف والحكّة إلى مستوى تشقق الجلد فقد يسمح ذلك بدخول جراثيم إلى الجسم. عليك طلب العلاج المناسب من كريمات مرطبة يصفها أخصائي الجلد، خاصة إذا كان لون الجلد يتغير كثيراً.

الإكزيما: تصيب الإكزيماً طفلاً من بين كل 5 أطفال، وغالباً ما تتحسن المشكلة مع النمو، لتصبح النسبة شخصاً من كل 50. الإكزيما التهاب يحدث للجلد. هناك أدوية تساعد على تخفيف الحالة والحفاظ على رطوبة البشرة، لكنها غالباً تتحسن مع الزمن.

الحساسية. قد تحدث حكّة الجلد كرد فعل تحسسي، فيحمرّ الجلد، وقد يحدث طفح جلدي. يمكن أن تحدث الحساسية نتيجة استخدام مستحضرات التجميل أو استخدام مجوهرات تحتوي على كميات صغيرة من النيكل، أو نتيجة أكل أطعمة، أو استخدام صابون، أو لمس أقمشة.

إذا كان لديك حساسية فعليك تفادى مسبباتها، وانتبه لأن الإفراط في استخدام الكريمات الخاصة بالحساسية يتسبب في طفح جلدي.

أسباب أخرى: تتسبب الطفيليات التي تهاجم الجلد في الحكة، كذلك لدغات النحل، وقرص الحشرات. من المهم استخدام العلاجات وعدم خدش الجلد والإضرار بسلامته. استخدام كريم مرطب عالي الجودة يحمي الجلد من الحكّة بشكل عام.