كاتب إسباني: السعودية تعتمد على أساليب حديثة للغاية لتأمين زوّار بيت الله

الأحد ٣ يوليو ٢٠١٦ الساعة ٧:٤٣ مساءً
كاتب إسباني: السعودية تعتمد على أساليب حديثة للغاية لتأمين زوّار بيت الله

أبرز الكاتب الإسباني ألبرتو إيجليساس فراجا، التدابير التي تعتمدها السعودية للمرة الأولى، من أجل مساعدة زوّار بيت الله الحرام، وتأمين رحلة أكثر رفاهية لهم في أراضيها.
وأوضح الكاتب، في مقال بصحيفة “تي آي سي بيت”، المعنية بأحدث صيحات التكنولوجيا، أن السعودية تُخطّط لتوفير أساور ذكية للحجيج خلال هذا العام.
وأشار الكاتب، إلى أن المملكة سوف توفر هذه الأساور لكل من يأتي إلى أراضيها لأداء شعيرة الحج، وذلك بهدف توفير أكثر درجات الأمان والسلامة خلال أداء الطقوس الدينية.
وتحتوي هذه الأجهزة، التي يتم ارتدائها في اليد والتي تتمتع بقدرة على مقاومة المياه، على المعلومات الشخصية والطبية لكل حاج، مما سيساعد السلطات على التعرف على هوية الحاج إذا لزم الأمر.
كما أنها مزودة بخاصية “جي بي إس”، لتحديد المواقع أثناء أداء الشعائر لتجنب التيّه.
وتكشف أيضاً هذه الأجهزة للسلطات السعودية، عن مواقع تزايد أعداد الحجيج في بعض المناطق، ما يسهل عليها التعاطي مع الأمور على نحو سلس ويسير.
وبهدف التشجيع على ارتدائها بين أكثر من مليوني زائر في هذا الموسم، فإن هذه الأساور سوف تسمح للحجاج أيضاً بمعرفة أوقات الصلوات، بالإضافة إلى ذلك، ستقدم خدمة دعم بعدة لغات لإرشاد الحجيج الذين لا يتحدثون العربية بشكل تفاعلي حول جميع طقوس الحج.
السعودية تُخطّط لتعزيز السلامة والأمن عبر كاميرات الفيديو
وتعتزم السلطات السعودية أيضاً، تثبيت نحو 1000 كاميرا مراقبة جديدة حول المسجد الحرام في مكة المكرمة، وستكون مرتبطة بغرف تحكم تشرف عليها قوات خاصة؛ للعمل على ضبط تحركات الحجاج ومساعدتهم لأداء الشعيرة على نحو أفضل.