معارض بحريّة وعروض فلكلورية شعبيّة لإحياء قرية عسير التراثية

الجمعة ١ يوليو ٢٠١٦ الساعة ٤:١١ مساءً
معارض بحريّة وعروض فلكلورية شعبيّة لإحياء قرية عسير التراثية

تطلق أمانة منطقة عسير، فعالية القرية العسيرية بالسودة، والتي تشارك فيها الأمانة وكافة البلديات بالمنطقة، ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا.
وأوضح المتحدث الإعلامي للأمانة سعيد الشهراني، أن فعالية القرية العسيرية ستضيف بعداً سياحياً آخر للمنطقة ولزوارها من السياح والمصطافين، لاسيما وأن ذلك يُعدّ المرة الأولى لأمانة عسير من حيث إقامة فعالية كهذه.
وأضاف الشهراني: “أن القرية العسيرية ستنطلق في السادس من شهر شوال المقبل، وسيشارك فيها كافة البلديات المرتبطة بالأمانة، وستكون في منتزه السودة السياحي، بالقرب من فندق الانتركونتننتال” .
وأشار متحدث أمانة عسير، إلى أنه تم تقسيم البلديات على أقاليم حسب مواقعها وتضاريسها؛ حيث ستكون البداية للمحور الشرقي وتستهل نشاطها من ٦-١٠ لمُدّة ١٠ أيام، وبعد ذلك تنطلق المحور التهامي من ١٧-١٠ لمُدّة ١٠ أيام، عقبها تبدأ فعاليات المحور الشمالي لمُدّة ١٠ أيام، ثم المحور الجنوبي ولمُدّة ١٠ أيام، ثم محور أبها الحضرية بقيادة بلدية خميس مشيط لمُدّة ١٥ يوماً ، وتختتم هذه القرية فعالياتها بأوبريت في نهاية الصيف.
واستطرد الشهراني: “فعالية القرية العسيرية، لتنقل العادات والتقاليد الذي تمتاز به ومنتجات الأسر المنتجة والحرفيين وغير ذلك، وستعكس للزوار الفلكلور الشعبي وأبرز المأكولات الشعبية وثقافة المجتمع لكل محور، بالإضافة إلى الملابس والأزياء القديمة وأدوات الزراعة والصناعة آنذاك”.
وتحتضن القرية عدداً كبيراً من المحلات التجارية، و ستكون للأسر المنتجة دون مقابل، وذلك لتحفيزهم ودعمهم خلال أيام المعرض، وتتوسط القرية ساحة العروض والمزارع، وتتربع على أكثر من ١٠ آلاف متر مربع، وسيتخلل فعاليات القرية العسيرية مهرجاناً للعسل، يستمر طيلة أيام الفعاليات والتي تصل لـ ٥٥ يوماً تقريباً، إضافة لمعرض بحري”.
واختتم الشهراني، قائلاً: “إنه جرى تجهيز مسارات جديدة، وإعادة صيانة محلات الأسر المنتجة، وتكثيف الإضاءة بـ١٨ عموداً، غير الإضاءات الثابتة، مع تجهيز المواقف وتنظيم حركة الدخول، وإقامة ٣ مطاعم وجلسات مزودة بالمظلات، التي تحمي من الأمطار والشمس”.

معارض بحريّة وعروض فلكلورية ‫(1)‬ ‫‬ معارض بحريّة وعروض فلكلورية ‫(1)‬ معارض بحريّة وعروض فلكلورية ‫(693802341)‬ ‫‬ معارض بحريّة وعروض فلكلورية ‫(693802343)‬ ‫‬