2417 ريالا متوسط الراتب الشهري في القطاع الخاص خلال العام الماضي

الخميس ١٤ يوليو ٢٠١٦ الساعة ١:١٢ مساءً
2417 ريالا متوسط الراتب الشهري في القطاع الخاص خلال العام الماضي

كشفت احصائيات حديثة عن أن متوسط الأجر الشهري في القطاع الخاص بالسعودية بلغ 2417 ريال بنسبة نمو بلغت 5 % مقارنة بالعام الماضي.

ووفقا للاحصائيات السنوية الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، فإن متوسط الأجر الشهري للذكور خلال العام الماضي بلغ 2342 ريال مقابل 3497 ريال للإناث.

والجدول التالي يوضح المتوسط الشهري لأجور العاملين في القطاع الخاص بالسعودية منذ 2005:
1

ووفقا للأنشطة الاقتصادية، أوضحت البيانات أن نشاط التعدين والبترول واستغلال المحاجر هو الأعلى أجرا لغير السعوديين مقارنة بالمهن الأخرى، حيث بلغ متوسط راتب الأنثى في هذا القطاع 15.1 ألف ريال، فيما بلغ المتوسط الشهري للذكور 7.8 ألف ريال.

وفي المقابل بلغ المتوسط الأعلى لرواتب السعوديين الذكور 24.7 ألف ريال، مقابل 21.3 ألف ريال للإناث في أنشطة لم تحددها البيانات، تلاها نشاط التعدين والبترول واستغلال المحاجر بنحو 13.8 ألف ريال للذكور و11.3 ألف ريال للإناث.

والجدول التالي يوضح متوسط رواتب العاملين في منشآت القطاع الخاص حسب النشاط الاقتصادي خلال 2015:

2
وبخصوص أقسام المهن الرئيسية، أظهر التقرير أن متوسط الراتب الشهري للذكور السعوديين والأجانب (الذكور والإناث) في المهن الاختصاصية في المواضيع العلمية والفنية يعتبر الأعلى مقارنة بالمهن الأخرى بمتوسط قدره 12.7 ألف ريال و9500 ريال و7411 ريال على التوالي.

وبخصوص الإناث السعوديات فقد بلغ متوسط الرواتب الأعلى 14.7 ألف ريال في مهن لم تحدد.

والجدول التالي يوضح متوسط رواتب العاملين في منشآت القطاع الخاص حسب أقسام المهن الرئيسية 2015:

3

وعلى صعيد المناطق، جاءت المنطقة الشرقية كأعلى المناطق في رواتب القطاع الخاص للسعوديين وغير السعوديين ذكورا وإناثا، فيما حلت بعدها في الترتيب منطقة الرياض.

والجدول التالي يوضح متوسط رواتب العاملين في منشآت القطاع الخاص حسب المناطق:

4