3 مطالب للجنة الرباعية العربية في نواكشوط من إيران

الأحد ٢٤ يوليو ٢٠١٦ الساعة ٨:٣٧ صباحاً
3 مطالب للجنة الرباعية العربية في نواكشوط من إيران

عقدت اللجنة الوزارية العربية الرباعية أمس بقصر المؤتمرات في نواكشوط ، والمكونة من كل من المملكة العربية السعودية، و الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، وجمهورية مصر العربية، ومعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية، اجتماعها الثالث على هامش أعمال الاجتماعات الوزارية التحضيرية للقمة العربية الـ27 في نواكشوط برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأوضحت اللجنة في بيان صحفي أصدرته في نهاية الاجتماع أنها ناقشت تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية، واطلع أعضاء اللجنة الوزارية على التقرير الذي أعدته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في هذا الشأن، بما في ذلك الخطوات التي تم اتخاذها لتنفيذ القرارات الوزارية الصادرة حول هذا الموضوع، والرصد الذي قامت به الأمانة العامة لأبرز التصريحات السلبية للمسؤولين الإيرانيين إزاء الدول العربية، ورفعت مرئياتها في هذا الشأن لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري.
وأضاف البيان أن اللجنة الوزارية لاحظت تصعيدًا إيرانيًا كبيرًا وخطيرًا في حجم ومستوى تدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية في الآونة الأخيرة، بما في ذلك تزايد حدة التصريحات العدائية والتحريضية والاستفزازية الصادرة من المسؤولين الإيرانيين إزاء الدول العربية.
وأكدت اللجنة حسب البيان، إدانتها واستنكارها للتدخلات الإيرانية كافة في الشؤون الداخلية للدول العربية، مطالبة إيران بوقف هذه التدخلات، وطالبتها أيضاً بالكف عن دعم الجماعات والتنظيمات الإرهابية والتخريبية.
كما طالبتها بوقف التصريحات العدائية والتحريضية والاستفزازية تجاه الدول العربية، مؤكدة أهمية أن تكون العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية قائمة على احترام سيادة الدول ومبدأ حسن الجوار.