شاهد.. كيف ردَّ اليحيى على افتراءات يوسف زيدان.. جهل وفقر في المعلومات!

الأربعاء ١٧ أغسطس ٢٠١٦ الساعة ١:٤٠ صباحاً
شاهد.. كيف ردَّ اليحيى على افتراءات يوسف زيدان.. جهل وفقر في المعلومات!

المواطن – الرياض

هاجم نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الكاتب والمفكر المصري يوسف زيدان، بسبب زعمه أنه “لا علماء للغة العربية في السعودية، ولا حضارة في الجزيرة العربية قبل الإسلام”، بحسب كلمته في ندوة له بالمغرب.

وفي المقابل، ردَّ الدكتور عيد اليحيى مقدم برنامج “على خُطى العربية”، على “زيدان”، خلال برنامج “تفاعلكم” المذاع على قناة “العربية”، مشددًا على أن “الجزيرة العربية مصدر اللغة العربية”، متعجبًا “كيف ليس بها علماء للغة العربية؟!”.

وتابع: إن الإمام علي (رضي الله عنه) أبو اللغة العربية، وصاحب النحو، وأبو الأسود الدؤلي هو عربي وهو الذي نحا النحو بأمر من الإمام علي بن أبي طالب، ثم الأصمعي، ثم من جاء بعدهم من الموالي مثل سيبويه وابن جني، موضحًا أن كلهم من الجزيرة العربية، ومن منهم ليس من الجزيرة فقد تعلّموا فيها.

واستكمل اليحيى قوله: “كفى للغة العربية فخرًا أن يدخل فيها من غير العرب ثم يكون عالمًا بها، لذلك اللغة العربية هي أم اللغات”.

ولفت إلى أن علماء الغرب يرون أن جميع الهجرات السامية خرجت من الجزيرة العربية، وليس بعد انهيار سد مأرب كما زعم زيدان”، مضيفًا أن سد مأرب كان “حديثًا” وليس “قديمًا”، وهذا يوضح جهلًا كبيرًا وفقرًا في المعلومات لدى “زيدان”.

كما وجّه رسالة إلى زيدان قائلًا “الجزيرة العربية خرجت منها أعظم اللغات المكتوبة وأكثر الحضارات”.