قضاء التنفيذ يلزم أبوين بدفع ٥٠٦ آلاف ريال عن نفقات متأخرة لطليقتيهما وأبنائهما

الأحد ٢٨ أغسطس ٢٠١٦ الساعة ١١:٥٥ صباحاً
قضاء التنفيذ يلزم أبوين بدفع ٥٠٦ آلاف ريال عن نفقات متأخرة لطليقتيهما وأبنائهما

المواطن – الرياض

في حكمين مختلفين ألزمت محكمتان في كل من محافظتي الطائف وجدة، مواطنَين بدفع ٥٠٦ آلاف ريال تمثل إجمالي نفقة تخص زوجتيهما المطلقتين وأبناء كل منهما.

لم يدر في خلد أحد المواطنين أنه سيضطر إلى سداد قيمة النفقة على زوجته المطلّقة وأبنائه بعد أن تخلّف عنها سنوات عدة, إذ ألزمته محكمة التنفيذ بسداد إجمالي مبالغ النفقة التي بلغت 360 ألف ريال .

وجاء الحكم بعدما رفعت الأم المطلقة دعوى مطالبة بالنفقة وبما أنفقته على أبنائها لدى المحكمة العامة في الطائف, ليصدر لها صك شرعي يلزم الأب بالنفقة عليها وعلى أبنائها, وأن يسدد قيمة النفقات التي أنفقتها الأم المطلقة على أبنائها خلال الفترة الماضية، والتي تمتدّ لسنوات عدة .

وبعد وصول المعاملة لقاضي الدائرة الثانية في محكمة التنفيذ في الطائف, أصدر قراراً تنفيذياً مستنداً على المادة (34) من نظام التنفيذ يلزم الأب بمبلغ النفقة إلا أنّه لم يتجاوب إلا بعد إيقاف الخدمات الإلكترونية الحكومية عنه مدة أربعة أشهر ليقوم بتسليم شيك مصدّق بكامل المبلغ وهو 360 ألف ريال.

وفي السياق ذاته، أصدر قاضي التنفيذ في محكمة التنفيذ بجدة قراراً تنفيذياً بإلزام أحد الآباء بدفع 146 ألف ريال لطليقته يمثل إجمالي النفقة السابقة التي تخلّف عن دفعها لأبنائه, إضافة إلى استقطاع مبلغ ألفي ريال شهرياً من راتبه وتتم مضاعفته في العيدين، وأن يكون علاج الأبناء عبر بطاقة تأمين طبي.

وكانت محاكم التنفيذ في المملكة قد ألزمت منذ مطلع العام الجاري وحتى شهر ذي القعدة الجاري 1437هـ، نحو (2964) زوجاً بالنفقة، وعالجت خلال العام الجاري قضايا الزوجات اللاتي رفعنها ضد أزواجهن أو مطلقيهن، يطالبن فيها بالنفقة عليهن أو على أبنائهن.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عصام هاني عبد الله الحمصي

    حرص القضاء على الصالح العام يخفف من نسب جرايم قتل الأزواج الظالمين .