مكتب إرشاد الحافلات يستقبل أكثر من مليون حاج ويرشدهم بتقنيات حديثة متطورة

الأحد ٢٨ أغسطس ٢٠١٦ الساعة ٩:٠٩ مساءً
مكتب إرشاد الحافلات يستقبل أكثر من مليون حاج ويرشدهم بتقنيات حديثة متطورة

المواطن – مكة المكرمة

كشف المدير العام على مكتب إرشاد الحافلات في مكة المكرمة والمدينة المنورة، عبدالله سندي، عن أن المكتب أرشد أكثر من 22 ألف حافلة نقلت من خلالها أكثر من مليون حاج إلى مساكنهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وبيَّن سندي أن المكتب في مكة المكرمة استقبل 10 آلاف حافلة و500 ألف حاج، بالإضافة إلى استقبال 12 ألف حافلة و600 ألف حاج في المدينة المنورة، جميعهم تم إرشادهم وإيصالهم إلى مقار سكنهم ضمن الخطط الميدانية المُعدّة لموسم حج هذا العام 1437 هـ.

وأضاف سندي: إن المكتب بدء استعداداته لاستقبال موسم الحج منذ وقت مبكر، والتنسيق المستمر مع الجهات الخدمية الأخرى، لتسهيل عملية تنقل الحجيج، وإرشادهم في أوقات قياسية، مشيرًا إلى أنه تمّ استخدم هذا العام آلية جديدة تتمثل في تزويد مكتب إرشاد الحافلات بالنظام الموحّد الإلكتروني لحجاج الخارج المنشأ من قبل وزارة الحج والعمرة، ويشمل بيانات السكن والرحلات منذ انطلاقها من المنافذ، وذلك بهدف راحة ضيوف الرحمن وإيصالهم إلى مساكنهم بكل يسرٍ وسهولةٍ.

وأكد عبدالله سندي أن الآلية الجديدة جاءت بناء على توجيهات وزير الحج والعمرة، معالي الدكتور محمد بن صالح بنتن، تلبيةً لاهتمام وُلاة الأمر بتوفير أقصى سُبل الراحة لخدمة ضيوف الرحمن.. وبدعم من الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف والنقابة العامة للسيارات.

وأفاد بأن المكتب يقوم باستقبال البيانات من شركة “سجل” الذراع الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة، والاستعانة بها في الحصول على معلومات إصدار “إثبات المغادرة”، ومن ثم تمّ دمج النظام مع نظام الإرشاد الملاحي والخرائط الإلكترونية “Google Maps “، مشيرًا إلى أنه تم عمل نظام إرشاد للأجهزة الذكية من جوالات وأجهزة لوحية.

وذكر سندي أن مكاتب إرشاد الحافلات في مكة المكرمة والمدينة المنورة، تعمل على مدار الساعة، بكوادر وطنية مدربة ومرشدين ميدانيين، تم تدريبهم وتأهيلهم لخدمة ضيوف الرحمن بتقنيات حديثة متطورة؛ وذلك لتحقيق تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين في تسهيل المهام والأعمال على الحجيج منذ وصولهم الأراضي المقدسة وحتى مغادرتهم بعد أداء مناسك الحج بكل يسرٍ وسهولةٍ.