حملة تفتيش تغلق 30 مكتبًا لتأجير السيارات وترصد 2000 مخالفة

الثلاثاء ٣٠ أغسطس ٢٠١٦ الساعة ٩:٣٣ مساءً
حملة تفتيش تغلق 30 مكتبًا لتأجير السيارات وترصد 2000 مخالفة

المواطن – الرياض
نفّذت وزارة النقل بالتنسيق مع هيئة النقل العام، في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، جولات تفتيشية، استمرارًا للحملات التي تقوم بها دوريًا للتحقق من تطبيق أنظمة النقل في المملكة، والتأكد من التزام المؤسسات والشركات العاملة في أنشطة النقل المختلفة من تطبيق الاشتراطات واللوائح التي وضعتها الوزارة لممارسة النقل بمختلف تصنيفاته.
وأوضح مستشار الوزير والمشرف العام على التسويق والاتصال والمتحدث الرسمي للوزارة، تركي الطعيمي، في بيان صحفي عن تلك الجولات التفتيشية، أنها تمت وفق خطة مدروسة، وباستخدام التقنيات في تحرير وضبط المخالفات عن طريق استخدام التطبيق إلكتروني لرصد المخالفات في سجل الشركات، والذي يتم تطبيقه لأول مرة من قِبل فرق الرقابة الميدانية.
وأضاف أنه تمّ رصد حوالي 2000 مخالفة في أنشطة النقل كتأجير السيارات، والأجرة العامة، ونشاط نقل المعلمات والنقل المدرسي، وكذلك مجال نقل وترحيل البضائع والمهمات، تنوعت المخالفات في ممارسة النشاط بترخيص منتهي الصلاحية، وعدم الالتزام بالسعودة، بالإضافة إلى تجاوز النظام باشتراط بطاقة العمل من المستأجر، وتصوير الوثائق، وممارسة النشاط من خلال مكتب غير مسموح به في المدينة، وتأجير مركبة غير مثبت بها ملصق التعريف.
وأشار الطعيمي إلى أنه تمّ رصد مخالفات لتشغيل مركبات بدون بطاقة تشغيل أو ببطاقات تشغيل منتهية الصلاحية، إضافةً إلى وجود مخالفات تسجيل مركبات غير مسجلة في المملكة للنقل الداخلي ودون موافقة الوزارة.
وأعلنت الوزارة من جهة أخرى أنه تم إغلاق 30 مكتبًا في نشاط تأجير السيارات بمدينة جدة، حيث تمّ رصد أكثر من مخالفة استوجب عليه النظام إيقاع عقوبة الإغلاق للنشاط.
وأوضحت الوزارة أنه تمّ ضبط 315 مخالفة في منطقة حائل، و43 مخالفة في منطقة عسير، و662 مخالفة في منطقة نجران، و103 مخالفات في منطقة الحدود الشمالية، و278 مخالفة في منطقة القصيم، و400 مخالفة في محافظة جدة، و163 مخالفة بمدينة الرياض.
وأكد الطعيمي أن الجولات مستمرة وستكثّف جهودها لضبط سوق العمل في أنشطة النقل المختلفة عبر أكثر من آلية، تهدف في محصلتها إلى رفع مستوى الالتزام بالأنظمة واللوائح التي أقرّتها الوزارة.
يُذكر أن هذا الإنجاز يأتي بتضافر جميع الجهات والقطاعات الأخرى، التي ساهمت بالتعاون والعمل المشترك مع فريق وزارة النقل في أنحاء المملكة كافة.