“القضاء الأعلى”: شهر واحد لتأجيل القضايا عند تغيُّب القضاة

الإثنين ١٥ أغسطس ٢٠١٦ الساعة ٦:٣٤ مساءً
“القضاء الأعلى”: شهر واحد لتأجيل القضايا عند تغيُّب القضاة

المواطن – عبدالعزيز العلى – الرياض

تحقيقاً لأعلى معايير اِنضباط العمل داخل أروقة المحاكم، واستناداً لتقرير التفتيش القضائي، حدد المجلس الأعلى للقضاء برئاسة وزير العدل وليد الصمعاني، شهراً كحد أقصى لتأجيل القضايا لدى مكاتب القضاة داخل المحاكم في المملكة، عند تغيّب القاضي عن الجلسات المحددة مسبقاً، سواءً كان غياب لإجازة أو ندب أو تدريب.

وأكدت مصادر لـ “المواطن“، أن إدارة التفتيش القضائي، رفعت إلى المجلس الأعلى للقضاء، تقريراً عن أداء المحاكم، وبناءً على التقرير، قرر المجلس وتحقيقاً لأعلى درجات الانضباط في المحاكم، التأكيد على كافة القضاة عدم التخلف عن حضور الجلسات المحددة مواعيدها سلفاً، سواءً كان التغيّب لسبب إجازة أو ندب أو تدريب، قبل معالجة القضايا، ويكون ذلك إما بتقديمها أو تأجليها عند تعذر التقديم إلى موعد قريب لا يتجاوز شهراً، مع ضرورة إبلاغ الخصوم بالموعد الجديد.

ونقلت المصادر، إن التعليمات توجب على القاضي المكلف بعمل الدائرة، عقد جلساتها المتبقية أو الطارئة في مواعيدها المحددة، وإجراء المقتضى الشرعي والنظامي حيالها.

وأشارت المصادر، إلى أن المجلس الأعلى للقضاء برئاسة وزير العدل، شدد على رؤساء المحاكم، متابعة مواعيد الجلسات وانتظام عقدها.

كما أوضحت المصادر، أن المجلس وجه إدارة التفتيش القضائي، برفع نتائج تنفيذ هذا القرار، ورصد أداء المحاكم والقضاة في انضباط مواعيد الجلسات، في مختلف المحاكم بالمملكة.