فريق طبي بجازان ينجح في استخراج طلقة من بطن شاب بالمنظار الجراحي

الخميس ١١ أغسطس ٢٠١٦ الساعة ١:٠٠ مساءً
فريق طبي بجازان ينجح في استخراج طلقة من بطن شاب بالمنظار الجراحي

المواطن – خضر الخيرات – جازان

نجح الفريق الطبي بقسم الجراحة العامة بمستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان في إجراء عملية استخراج طلقة من بطن شاب بالمنظار الجراحي ( دون شق جراحي ) ولأول مرة في المنطقة.

وأوضح مدير المستشفى ورئيس الفريق الجراحي استشاري الجراحة الدكتور طاهر بن يحيى صميلي ، الذي أجرى العملية أن شاباً عشرينياً حضر إلى قسم الطوارئ بالمستشفى مصاباً بطلقة اخترقت جدار البطن والأمعاء وتسببت بنزيف داخل تجويف البطن وتقرر في حينه إجراء عملية استكشافية من خلال المنظار الجراحي وتم إيقاف النزيف وإصلاح الجزء المتهتك من الأمعاء (وإزالة الطلقة) من داخل تجويف البطن، واستغرقت العملية ساعتين وتكللت بالنجاح ولله الحمد، وقد تحسن المريض وخرج بصحة جيدة بفضل الله.

وتعد هذه العملية هي الأولى من نوعها بالمنطقة ولا تجرى إلا في مراكز متقدمة في جراحة المناظير ، وأضاف الدكتور طاهر أنه في نفس الأسبوع أجريت عملية لشاب يعاني من انسداد بالأمعاء نتيجة عملية سابقة وقد تمت إزالة الالتصاقات بالمنظار الجراحي وخرج المريض في اليوم التالي من العملية.

كما ذكر الدكتور الصميلي أنه حضرت فتاه عشرينية لقسم الطوارئ بالمستشفى وكانت تعاني من ألم في البطن وبعد إجراء الفحوصات اللازمة كشفت الأشعة وجود غازات حرة داخل تجويف البطن واشتباه بثقب في الأمعاء وبحمد الله تمت إزالة السوائل المتجمعة وإصلاح الأمعاء بالمنظار الجراحي أيضاً.

وبين الدكتور طاهر صميلي أن هذه الإنجازات تأتي امتداداً لما حققه المستشفى خلال أقل من عام منذ افتتاحه وذلك بعد عمليات قسطرة القلب وجراحة القلب المفتوح وجراحات الأورام وجراحات العيون المختلفة والعلاج الكيميائي ، وقد ساعدت هذه الخدمات على حصول مواطني المنطقة عليها دون عناء السفر.

من جانبه شكر مدير عام صحة جازان الدكتور محمد العبدالعالي الفريق الطبي على النجاحات التي تحققت من خلال العمليات النوعية التي يتم إجراؤها بالمستشفى ، مثمناً جهود الإدارة المساعدة للطب العلاجي ممثلةً في المساعد للطب العلاجي الدكتور محمد أبو طالب وإدارة المنشأة على الحرص الدائم على تطوير الأداء والارتقاء بالخدمة الطبية المقدمة للمرضى.