نقل رحلات “طيران ناس” الداخليّة إلى الصالة الخامسة بمطار الملك خالد

السبت ١٣ أغسطس ٢٠١٦ الساعة ٨:١٧ مساءً
نقل رحلات “طيران ناس” الداخليّة إلى الصالة الخامسة بمطار الملك خالد

المواطن – واس

بدأ مطار الملك خالد الدولي بالرياض، اليوم، بنقل جميع الرحلات الداخلية لطيران “ناس”، من الصالة الثالثة إلى الصالة الخامسة الجديدة (مخصّصة للرحلات الداخلية فقط).

وأوضح مدير عام المطار، عبدالعزيز أبو حربة، أن الصالة ستستقبل رحلات القدوم والمغادرة لجميع رحلات شركة طيران “ناس”، ابتداءً من اليوم، إلى جميع الوجهات الداخلية في المملكة، في حين سيتم استكمال نقل جزء من رحلات الخطوط السعودية، إلى الصالة الخامسة، خلال الأيام المقبلة.

وكشف أبو حربة، عن أن إجمالي الرحلات الداخلية التي سيتم تشغيلها عبر الخطوط السعودية، وطيران “ناس”، بعد نقل الرحلات بالكامل، يتراوح ما بين 250 إلى 270 رحلة قدوم ومغادرة يومياً، مشيرًا إلى أن العمل يتم من خلال خطة معتمدة لضمان سلاسة انتقال حركة الركاب إليه، والتأكد من سلامة وجاهزية جميع التقنيات والأنظمة المستخدمة به، داعياً المسافرين إلى التواصل مع شركات الطيران، لمعرفة الصالة التي ستتم المغادرة منها توفيراً للوقت والجهد.

وبيّن أبو حربة، أنه سيتم تبليغ المسافرين عبر الصالة الخامسة الجديدة، سواءً في المغادرة أو القدوم للمدن المحددة في هذه المرحلة، من قِبل شركات الطيران، عبر المواقع الرسمية ومراكز الاتصال التابعة لهم، إضافة للرسائل عبر الجوال، وكذلك من خلال وكالات السفر والسياحة، وسيتم نشر ذلك أيضًا عبر حسابات التواصل الاجتماعي الرسمية للهيئة العامة للطيران المدني، ومطار الملك خالد الدولي.

ونوّه إلى أن المطار وفّر حافلات ترددية كل عشر دقائق، لنقل الركاب المواصلين سفرهم على الرحلات الدولية بين الصالة الخامسة والصالات الدولية.

ولفت المدير العام لمطار الملك خالد، الانتباه إلى أن بداية تشغيل الصالات الجديدة في أي مطار، تعدّ أهم مرحلة في بدايته من ناحية تشغيل وترابط الأنظمة بالكامل، التي هي الأساس في إنهاء إجراءات المسافرين وأمتعتهم، بالإضافة إلى معلومات الرحلات وسيور الأمتعة، وعدة أنظمة مترابطة مع بعضها البعض تقنياً، مفيداً أن مواقف الصالة تحتوي على مواقف تتسع لـ3000 سيارة، وفي مرحلة التشغيل الجزئي للصالة سيكون نحو 700 موقف متاحًا.

واستطرد أبو حربة، بقوله: “سيُلاحظ زائر الصالة والمستخدمين لها، تواصل الأعمال الإنشائية الأخرى، وهي في أغلبها أعمال تجميلية خارجية، إضافة لتواصل أعمال محطة المترو، التي سترتبط بالصالة مباشرة في المستقبل، وتقوم على تنفيذها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض”.

يُذكر أن المساحة الإجمالية للصالة الجديدة 106 آلاف متر، وهي مستقلة تماماً عن الصالات الأخرى للمطار، وتستوعب ثماني طائرات عريضة البدن، أو 16 طائرة متوسطة البدن، وتبلغ الطاقة الاستيعابية السنوية لها 12 مليون مسافر، وتضم 60 كاونترًا لإصدار بطاقات صعود الطائرة ومعاينة الأمتعة، و 20 جهازاً للخدمة الذاتية، إضافة إلى خمسة أحزمةٍ متحركة لاستلام الأمتعة، بطول 415 متراً, كما تحوي الصالة 30 مصعداً و 21 سُلَّماً كهربائياً وستة ممرات كهربائية متحركة للمشاة، سترتبط بشكل مباشر مع مترو الرياض، بعد تشغيله.