هُنا.. خطة الشؤون البلدية والقروية لموسم الحج يُنفذها 23.000 فرد

الثلاثاء ٢٣ أغسطس ٢٠١٦ الساعة ٣:٤٣ مساءً
هُنا.. خطة الشؤون البلدية والقروية لموسم الحج يُنفذها 23.000 فرد

المواطن – الرياض

اعتمد وزير الشؤون البلدية والقروية، المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ، خطة شاملة وبرنامج عمل متكامل للخدمات البلدية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام في موسم حج هذا العام 1437هـ، والتي تنفذها أمانة العاصمة المقدسة.

وركزت خطة وزارة الشؤون البلدية والقروية، على أن تقوم أمانة العاصمة المقدسة، بتوفير الخدمات البلدية لضيوف الرحمن، منذ وصولهم إلى الديار المقدسة وتأديتهم لمناسكهم وشعائر الحج، حتى عودتهم بسلامة الله إلى بلادهم، لتغطي خدماتها كافة المشاعر المقدسة.

وروعي في إعداد الخطة العامة، معالجة الملاحظات التي تم رصدها في موسم الحج الماضي في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والمستجدات والمشاريع الجديدة التي تنفذ لموسم حج هذا العام.

أهداف ومهام

وحددت الخطة الأهداف والمهام التي تنفذها أمانة العاصمة المقدسة، لتقديم الخدمات البلدية لضيوف الرحمن والمواطنين والمقيمين في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بما فيها النظافة العامة، ومكافحة للحشرات الضارة والقوارض، وصحة البيئة ومراقبة الأسواق، والكشف عن المواد الغذائية، وتنظيم المباسط والبرادات الموسمية، والتشغيل والصيانة للمرافق البلدية من أنفاق وجسور وطرق وإنارة ودورات مياه وحدائق ومسطحات خضراء ومواقف حجز السيارات، ونظافة وحدات الذبح بالمشاعر المقدسة والإشراف على المسالخ بمكة المرمة.

خطة مشتركة

كما تتولى الوزارة، تنفيذ الخطط المشتركة مع الجهات المختلفة، وفقاً للمهام والواجبات المحددة في خطة الطوارئ العامة بالحج، وذلك من خلال المشاركة في اللجان الدائمة والموسمية، والتنسيق المستمر مع الجهات المشاركة في أعمال الحج، لتذليل كافة العقبات التي تواجه تنفيذ الخطة، وذلك لضمان تقديم الخدمات البلدية.

موارد ومعدات

وجندت الوزارة (23050) موظفاً لتنفيذ هذه الخطة في مجال صحة البيئة والأسواق من ديوان الوزارة وأمانة العاصمة المقدسة وبعض الأمانات والبلديات، إضافة إلى بعض الطلاب من الجامعات والمعاهد الصحية المختلفة والجهات المساندة مثل الأمن العام والمجاهدين والكشافة، كما تم تجهيز المعدات والآليات وصيانتها وتسخير كافة الإمكانيات اللازمة لتقديم أعلى مستويات في الخدمات البلدية لحجاج بيت الله الحرام، مع الأخذ في الاعتبار جميع المشاريع الجديدة التي تنفذ في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة للاستفادة منها خلال موسم الحج.

خطة الشؤون البلدية لموسم الحج (4)

النظافة العامة

واهتمت الخطة، بتكثيف أعمال النظافة العامة في مكة المكرمة، والتي بدأت يوم الأربعاء الماضي 21/11، وتستمر حتى يوم الثلاثاء 19 / 12/1437هــ، حيث تم وضع خطة عمل لنطاق كل بلدية فرعية للعمل على مدار اليوم، وفق نظام الورديات المتداخلة، حيث تم تخصيص أكثر من (6261) موظفاً من مشرفين ومساعدي مراكز، ومراقبين وسائقين وعمال نظافة، تدعمهم (261) معدة، تشمل (96) ضاغط كبير 8 أطنان و(18) ضاغطاً 20 طناً، لتخزين النفايات في نطاق البلدية الفرعية، وقلابات ومكانس آلية.

أما في المشاعر المقدسة يشارك (7093) موظفاً من مشرفين ومساعدي مشرفين ومراقبين وسائقين وعمال نظافة، ونحو (311) معدة مختلفة، وسيتم العمل على مدار 24 ساعة في أيام الذروة.

 

خطة الشؤون البلدية لموسم الحج (7)فرق مكافحة

إضافة إلى تشكيل عدد فرق مكافحة بمعدل فرقة لكل بلدية فرعية، بالإضافة إلى عدد من الفرق المركزية لمعالجة بؤر توالد الذباب والبعوض قبل تحولها إلى ذباب طائر، مع رش المواقع المحتملة للتوالد، حيث يتم تجفيف المستنقعات والمسطحات المائية وشفطها، ورش المواقع ذات الكثافة مثل أماكن تجميع النفايات والحاويات بالمبيدات، كما يتم تكثيف أعمال مكافحة الحيوانات الضالة مع التركيز على المناطق الجبلية ببعض الأحياء والمخططات.

وبدأت الأمانة، منذ يوم السبت 18/10/1437هـ، تنفيذ حملات شاملة على مناطق المشاعر المقدسة وخاصة المناطق الجبلية والمزارع المحيطة بها، لمعالجة بؤر توالد الذباب والبعوض كخطوة وقائية، إضافة إلى تكثيف أعمال الرش والتطهير على دورات المياه في هذه المرحلة للتخلص من البعوض والذباب قبل حلول موسم الحج.

صحة البيئة

وفي مجال صحة البيئة، اشتملت الخطة على تكثيف أعمال صحة البيئة وتكثيف الفرق الميدانية لمراقبة الأسواق والمحلات والمطاعم بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، إضافة الى مواقع الحلاقة بمشعر منى، وتتم متابعة جميع هذه الأماكن والتأكد من استيفاء الاشتراطات الصحية ومصادرة المواد التالفة وإجراء التحاليل المخبرية لجميع العينات من المواد الغذائية، حيث يوجد بالعاصمة المقدسة حوالي (18500) محل تجاري، و(7106) صالون حلاقة و(2590) بقالة و(1245) محل أكلات شعبية ووجبات خفيفة، و(669) مطعماً، و(198) مطبخاً، بالإضافة إلى (1650) محل مؤقت، و(567) مباسط مؤقتة.

إضافة إلى ذلك، تتابع الوزارة (1100) صالون حلاقة مؤقت بمشعر منى، و(643) مباسط مؤقتة بالمشاعر المقدسة.

كما تعمل الوزارة على تنظيم أعمال اللجان المشاركة مع الجهات الحكومية، مثل لجنة توزيع المباسط ولجنة الأسعار، ولجنة تعقيم ناقلات المياه، ولجنة المراقبة الميدانية للسعودة ولجنة المراقبة الغذائية.

32 مركز مراقبة

وركزت الخطة على متابعة المسالخ الحكومية والأهلية، وفق خطة متكاملة لتنظيم مراقبة دخول الماشية، وعدم تسربها إلى المشاعر المقدسة بطرق غير نظامية، وقد تم وضع (32) مركزاً للمراقبة في أماكن مختلفة، وسيتم تكثيف الجولات الميدانية والرقابة البيطرية للكشف عن أي حالات وبائية بين الحيوانات ولضمان سلامة اللحوم المقدمة للحجاج، كما يتم الإشراف على وحدات الذبح بالمشاعر المقدسة، ومتابعة المقاول في عملية صيانتها وتنظيفها وتبلغ الطاقة الاستيعابية لتلك الوحدات، ما يقارب نصف مليون رأس من المواشي، ويتوقع أن يبلغ عدد المذبوحات بمسالخ مكة خلال أيام التشريق (194644) من الأغنام والجمال والأبقار.

خطة الشؤون البلدية لموسم الحج (5)

البلديات الفرعية

وتقوم الخطة على تقديم الخدمات البلدية في مكة المكرمة عن طريق البلديات الفرعية (أجياد، الغزة، المسفلة، العتيبية، المعابدة، الشوقية، العزيزية، العمرة، الشرائع، بحرة)، وتوزيع العمل على ورديات لضمان استمراريته على مدار الساعة.

أما بالنسبة للخدمات البلدية بالمشاعر المقدسة، فقد تم تقسيم منطقة المشاعر إلى (27) منطقة خدمات يكلف فيها جهاز إشرافي ميداني لمتابعة الخدمات وفقاً للمهام المحددة لأمانة العاصمة المقدسة، تشمل (22) منطقة بمشعر منى، (3) مناطق بمشعر مزدلفة و(1) في كل من مشعر عرفات بمناطق النقل بنظام الرحلات الترددية الثلاثة بعرفات.

الصيانة والتشغيل

وفي مجال تشغيل وصيانة المرافق العامة، تم تشغيل وصيانة (58) نفقاً بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة للسيارات والمشاة، وإجمالي أطوالها حوالي (35) كيلو متراً منها (36) نفقاً للسيارات، و(4) أنفاق للمشاة بمكة المكرمة، وعدد (12) أنفاق للسيارات، و(6) أنفاق للمشاة بالمشاعر المقدسة.

وتشغيل وصيانة شبكات الإنارة بمكة المكرمة، وتشمل (120.000) وحدة إنارة مختلفة الاستطاعات مركبة على عدد (95.000) برج وعامود إنارة مختلفة الأطوال والأحجام، تغذي من (1400) لوحة توزيع.

وتشغيل وصيانة شبكات الإنارة بالمشاعر المقدسة وتشمل (2562) برج إنارة مختلفة الاستطاعات مركبة على عدد (2500) عامود إنارة مختلفة الأطوال والأحجام تغذي من (2500) لوحة توزيع.

إضافة إلى تشغيل وصيانة ونظافة دورات المياه العامة بمكة المكرمة، وتشمل (42) وحدة وتشغيل وصيانة المرافق العامة والحدائق ومواقف السيارات الخمسة بمداخل مكة المكرمة، إضافة إلى صيانة وتشغيل (38) جسراً بطول يقدر بـ(600) متر، منها (22) جسراً بمكة المكرمة و(16) جسراً بالمشاعر المقدسة.

الكشف على المباني

وتضمنت خطة وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة بأمانة العاصمة المقدسة المشاركة في الكشف على المباني المعدة لإسكان الحجاج وإصدار التصاريح لها من قبل اللجنة المشكلة من الجهات ذات العلاقات مع وضع خطة للمراقبة، ومن المتوقع أن يكون إجمالي عدد التصاريح (5000) تصريح لاستيعاب حوالي (1.800.000) حاج.

خطة الشؤون البلدية لموسم الحج (6)

خطط الطوارئ

وأعدت الوزارة خطط للطوارئ لموسم حج 1437هـ لمواجهة الحالات الطارئة الخاصة بالخدمات البلدية مثل الحرائق والانهيارات لا قدر الله والسيول والأمطار في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمشاركة مع الجهات ذات العلاقة لتنفيذ المهام المحددة للأمانة في خطط الطوارئ.

وتم في هذا الصدد تخصيص وحدة للطوارئ وفرق للمساندة مزودة بالأفراد والمعدات اللازمة وفق الإمكانيات المتوفرة لدى الأمانة مع إمكانية الاستعانة بالشركات والمؤسسات العاملة مع أمانة العاصمة المقدسة خلال الموسم، وتكليف ضابط اتصال للتنسيق مع كل من غرفة القيادة والسيطرة بالأمن العام والشئون الصحية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.