إعلان وفاة صاحبة أول وجه مزروع في العالم

إعلان وفاة صاحبة أول وجه مزروع في العالم

الساعة 10:52 صباحًا
- ‎فيحصاد اليوم
4620
1
طباعة

المواطن – وكالات
أعلن مستشفى فرنسي، الثلاثاء، وفاة أول سيدة خضعت في العالم لعملية زرع الوجه، بعد صراع مرير مع المرض.
وأوضح مستشفى في منطقة أميان، شمالي فرنسا، أن إيزابيل دينوار، فارقت الحياة في أبريل الماضي، لكنه حرص على إحاطة رحيلها بالسرية احتراماً لخصوصية العائلة.
وكانت السيدة دينوار قد تعرضت لعض عنيف من كلبها، سنة 2005، حين كانت في الـ38 من عمرها، فاضطر الأطباء إلى أن يزرعوا بوجهها أنفاً وشفاهاً وذقناً.
وشارك أطباء من الولايات المتحدة وإسبانيا والصين وبولندا وتركيا في عملية زرع الوجه الجزئية للراحلة، وفق ما نقلت فرانس برس.
وغذى نجاح العملية آمالاً حول العالم بأن يستعيد كثيرون من الضحايا ملامح الوجه عبر عمليات الزرع، إثر تجربة دينوار، بالرغم من المضاعفات التي تليها.
لكن أكبر إشكال يواجهه المستفيدون من عمليات زرع الأعضاء هو أن أنظمتهم المناعية ترفض الأعضاء الدخيلة عليها وتهجم عليها، وذلك تحديداً ما حصل للراحلة.
وذكرت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية أن النظام المناعي للراحلة دينوار رفض الأعضاء المزروعة، العام الماضي، ففقدت جراء ذلك قدرتها على استخدام جزء من الشفاه.
أما الدواء الذي كانت تتناوله كي يحول دون رفض الجسم للأعضاء المزروعة، فجعلها معرضة بشدة لمرض السرطان الذي تطور شكلان منه داخل جسمها، قبل أن تفارق الحياة.


ِشارك  على الفيس بوك

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589
اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

“سواعد الصحة” مشروع تطوعي ينطلق في رمضان بمكة والمدينة

تستعد وزارة الصحة ضمن مبادراتها لبرنامج المشاركة المجتمعية,