بالصور.. 400 متطوّع ومتطوّعة قدّموا خدمات إنسانية لضيوف الرحمن عبر 80 نقطة

الأربعاء ١٤ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ٣:٢٢ مساءً
بالصور.. 400 متطوّع ومتطوّعة قدّموا خدمات إنسانية لضيوف الرحمن عبر 80 نقطة
المواطن – مكة المكرمة
قدّمت الفرق التطوعية، ضمن صفوف المديرية العامة للدفاع المدني، في حج هذا العام ١٤٣٧هـ، أروع الأعمال الإنسانية، للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن، حيث تفانوا في تقديم العون والمساعدة لهم.

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور محمد الزمزمي – المؤسس للمنهجية العلمية للأكاديمية السعودية للتطوع الصحي “SMAV” –، أن استعدادات الأكاديمية امتدت طيلة الأربعة أشهر الماضية، لتأهيل قيادات التطوع الصحي، وتأهيلهم بالجدارات العلمية المتخصصة والمهارية واللياقية، والتي تنعكس إيجابياً على العمل الميداني، وخدمة الحجاج بتمكن واقتدار.

وأضاف أنه من خلال 80 نقطة منتشرة على امتداد المشاعر المقدسة، قام أكثر من 400 متطوعاً ومتطوعة من طلاب وطالبات الكليات الصحية، بمباشرة البرنامج الصحي التطوعي في الحج في نسخته العاشرة، وبالتنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني، ممثلة بإدارة شؤون  المتطوعين، وبرعاية من الندوة العالمية للشباب الإسلامي.

من جانبه، أعرب الدكتور محمد الفيلالي – المدير التنفيذي للبرنامج –، عن تقديره للمديرية العامة للدفاع المدني، على تسهيل مشاركة الفريق في حج هذا العام، وتقديم الرعاية الصحية للحجاج، من المرضى وكبار السن، وحالات ضربات الشمس، والإسعاف الميدانية.

وفي ذات السياق، أكد قائد فريق غوث السعودي التطوعي للبحث والإنقاذ، الأستاذ منصور بن ناصر العاطفي، أن مشاركة الفريق تركزت في تقديم خدمات الإسعاف والإخلاء والإنقاذ في كافة المشاعر، بعدد ٧٥ مسعفاً ومنقذاً، بمعداتهم وآلياتهم الخاصة بذلك.

وأعرب عن تقديره لقيادة قوات الدفاع المدني بالحج، على حرصها على التعاون مع كافة فرق العمل التطوعي المتخصصة في أعمال البحث والإنقاذ، والاستفادة من قدرات وخبرات المتطوعين، ورغبتهم المخلصة في توفير كل مقومات السلامة لضيوف الرحمن في الحج، ودعم جهود رجال الدفاع المدني في الميدان.

وقد شارك في الإشراف على الفرق الميدانية لغوث، كل من مدرب الإسعافات، الأستاذ زياد بن عبدالله الخميس، والأستاذ ناصر بن فياض الدوسري، ورفع الفريق تهانيه للقيادة الرشيدة، وقيادة الدفاع المدني بالحج، على نجاح هذا الموسم كسابقيه من المواسم السابقة.

وثّمن قائد فريق السلام السعودي للبحث والإنقاذ التطوعي، الأستاذ سعود المالكي، جهود قيادة الدفاع المدني بالحج، في توفير كافة الخدمات للمتطوعين، مما كان له أكبر الأثر في مشاركتهم الفاعلة في حج هذا العام.

من جانبه، أعرب قائد فريق “وصول الحبال”، المهندس خالد الشريف، عن سعادته بمشاركة الفريق إلى جوار رجال الدفاع المدني، في مهمة الحج هذا العام، والتي تعد المشاركة الأولى لفريق وصول الحبال في الحج، مؤكداً أن مهام الفريق تركزت في القيام بأعمال الإنقاذ الجبلي، وتنفيذ خطط الإخلاء في المباني العالية والمرتفعات الجبلية، باستخدام أدوات التسلق وغيرها من تجهيزات السلامة.

أما الأستاذ فيصل كدسة، قائد فريق المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، فقد عبّر عن شكره للمديرية العامة للدفاع المدني، على دعمها لجهود مؤسسات العمل التطوعي، وإتاحة فرصة المشاركة لها في رعاية الحجيج، ضمن قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة العامة للطوارئ، وحرصها على توفير بيئة العمل المحفزة للمتطوعين في جميع مراكز ووحدات الدفاع المدني، بالمشاعر.

من ناحيته، أكد قائد المتطوعين المسجلين لدى المديرية العامة للدفاع المدني، الأستاذ عبدالعزيز الدهيمي، تميز خطة الدفاع المدني، للاستفادة من جهود المتطوعين الأفراد في حج هذا العام، من خلال تكامل جميع محاورها، سواءً لنقل المتطوعين أو إعاشتهم أو تدريبهم، على القيام بالمهام المساندة لرجال الدفاع المدني، خلال مهمة الحج، وتوفير كل ما يلزم من التجهيزات ووسائل السلامة الشخصية لفرق العمل التطوعي، وكذلك الأفراد.

من جانبه، أكد العقيد مبارك بن إبراهيم الخريف، مديرإدارة شؤون المتطوعين، أن جميع هذه الفرق كانت تعمل وفق خطة تم إعدادها من قِبل إدارة شؤون المتطوعين، تضمنت العديد من العناصر التي تسهم في تحقيق الهدف الأسمى للعمل التطوعي بالحج، وهو خدمة ضيوف الرحمن، سائلاً المولى عز وجل، أن يسهل على الحجاج أداء حجهم، وأن يعيدهم إلى ديارهم سالمين غانمين.

متطوعين الحج3 متطوعين الحج1 متطوعين الحج