بيان نصراوي هامّ قبل إعلان نتائج لجنة توثيق البطولات

السبت ٣ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ١١:١٩ مساءً
بيان نصراوي هامّ قبل إعلان نتائج لجنة توثيق البطولات

المواطن ـ الرياض

أصدر نادي النصر، بياناً إعلامياً، أبدى فيه استغرابه من الإجراءات التي سلكتها لجنة التوثيق الرياضي، واصفاً إياها بالطرق السرية غير المعلنة، وأشار البيان إلى أن توثيق التاريخ “عمل ضخم”، ولن يحيط به تكوين لجنة فقط.

وفيما يلي نص البيان النصراوي:

مع إعلان مؤتمر لجنة التوثيق الرياضي، غداً، تود إدارة نادي النصر، أن توضح للمهتمين الرياضيين عامة، ولجماهير نادي النصر خاصة؛ بعض النقاط:

أولاً: نسجل استغرابنا من الإجراءات التي سلكتها لجنة التوثيق الرياضي، إذ سلكت طرقاً سرية غير معلنة في عملها، مما يثير الشكوك حول النتائج، فإذا كان هذا العمل معنية به كل الأندية، فلماذا لم تعلن الإجراءات والأدوات والوثائق والمقابلات التي أجريت؟!.

ثانياً: توثيق التاريخ عمل ضخم، وطوال التاريخ كان المؤرخون يختلفون في جزئيات منه في شتى المجالات، فكيف بتاريخ رياضي لم يدون بشكل رسمي؟!، ما يعني أن تكوين لجنة فقط، لا يحيط بالموضوع ولا يعطيه حقه الكامل.

ثالثاً: نمى إلى علم إدارة نادي النصر، أن اللجنة اجتزأت من التاريخ دون مبرر رسمي واضح ومقنع، فإذا كانت بطولات المناطق ليست الأساس للدوري، فماذا يمكن أن تُسمى؟!، والشيء بالشيء يذكر، بطولة كأس العالم وهي أكبر بطولات اللعبة، بدأت بشكل مختلف وتطورت حتى وصلت للشكل الحالي، وكذلك الحال في البطولات القارية وأقربها للمثال بطولة أفريقيا، التي بدأت بثلاثة منتخبات فقط، فهل يمكن أن نقول أن بطولات المنتخب المصري الشقيق في البدايات، ليست بطولة، لأن الأفارقة الآخرين لم يشاركوا؟!.

رابعاً: هذه اللجنة أُسست في عهد الاتحاد السعودي الحالي، بينما نادي النصر على سبيل المثال يملك وثيقة عن الاتحاد السابق، ونتساءل هنا: هل العمل في مؤسسات الرياضة لدينا تكاملي أم انتقائي؟، إذا كان تكاملياً فبطولات نادي النصر 42 بطولة موثقة، وإذا كان انتقائي، فمن يضمن استمرار ما وثقته اللجنة الحالية مع مجالس الاتحادات القادمة؟.. هذه أسئلة مشروعة في الحاضر والمستقبل.

خامساً: حتى الآن، لا تعرف إدارة النادي ما الذي سيُعلن غداً، ولكننا نسجل رفضنا واستغرابنا للإجراءات التي تمت، ونتساءل: لماذا لم تطلب اللجنة زيارة نادينا، ومشاهدة الوثائق الرسمية ومراجعتها، ومشاهدة جوائز هذه البطولات وصورها وشهاداتها؟.

سادساً: نؤكد على ثقتنا الكاملة في الأمير عبد الله بن مساعد، رئيس هيئة الرياضة، ولكننا ندفع بهذه التساؤلات ونسجل رفضنا الكامل للإجراءات، ونؤكد أنها افتقدت للعمل المنهجي العلمي البحثي.

سابعاً: تصدر إدارة نادي النصر، بيانها هذا، مدفوعة بحرصها على تاريخ كرة القدم السعودية عامة، وعلى تاريخ نادي النصر، المؤتمنون عليه، ونؤكد: كتابة التاريخ لا تحتمل الإستناد على الآراء والرغبات الشخصية، بل على الوثائق والأدلة ومقابلات المعاصرين للحركة الرياضية في البلاد.

وفي الختام، نُشير إلى أننا نحتفظ بحق الرد أيضاً، بعد الاستماع لما سوف يُعلن غداً، وبالوثائق والأدلة التي لا تشوبها شائبة، ونؤكد للجماهير الرياضية، أن إعلان المؤتمر غداً، أجبرنا على هذا التوضيح، رغم أننا كنا نتمنى أن كل الجهود سخرت من أجل الوقوف خلف منتخبنا الوطني في هذه المرحلة الدقيقة الحساسة، وتم تأجيل كل ما من شأنه تشتيتها؛ مثل هذا المؤتمر.

بيان نصراوي 1 بيان نصراوي