صلاحيات موسّعة لمكاتب إدارات التعليم الأهلي.. أبرزها إيقاع الجزاءات والإيقاف المؤقّت

الجمعة ٢ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ٩:٣٧ مساءً
صلاحيات موسّعة لمكاتب إدارات التعليم الأهلي.. أبرزها إيقاع الجزاءات والإيقاف المؤقّت

المواطن – عبدالعزيز العلي

منحت وزارة التعليم، إدارات  التعليم الأهلي بإدارات التعليم، عدداً من الصلاحيات الجديدة، تضمنت إيقاع الجزاءات على المدارس الأهلية والأجنبية والمراكز المخالفة، كذلك تحديد الاحتياج في المدارس من تأشيرات العمل، والإيقاف المؤقت للمدارس في حال خطورة المبنى أو الإخلال بوسائل السلامة.

وأكدت الوزارة، في قرار حديث تحتفظ “المواطن“، بنسخة منه، أن مهام إدارات التعليم الأهلي في إدارات التعليم، ضمان التزام المدارس والمعاهد والمراكز المرخص لها باللوائح والأنظمة والمعايير الموضوعة، ومتابعة إجراءات تراخيص المدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز، والتأكد من استيفاء الشروط.

وشملت المهام؛ تعزيز الشراكة بين إدارات التعليم الأهلي في إدارة التعليم والأطراف ذات العلاقة؛ مثل الأمانات، والبلديات، والدفاع المدني، وإجراء عمليات الإشراف الفني على المدارس الأهلية.

وتضمنت المهام؛ تنفيذ برامج الخطة الإشرافية، وإعداد الدراسات الخاصة بتعزيز الاستثمار في المحافظة، أيضاً التقييم السنوي للمدارس، وتحديد الإعانة السنوية للمدارس الأهلية.

كذلك ترشيح مديري ومديرات المدارس الأهلية، والإيقاف المؤقت للمدارس الأهلية في حال خطورة المبنى أو الإخلال بوسائل السلامة.

وتشير المهام، إلى دراسة القضايا الخاصة بالمدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز، وإبداء الرأي بشأنها، ورفعها للإدارات المختصة، وكذلك متابعة توطين الوظائف في المنشآت التعليمية، ودعم رواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية والأجنبية، وإيقاع الجزاءات ما عدا الإغلاق على المدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز المخالفة،كذلك بناء قاعدة البيانات والمعلومات الخاصة بالمدارس الأهلية والأجنبية، والمعاهد والمراكز الأهلية.