قلق أميركيّ روسيّ من تجربة كوريا الشمالية النووية

قلق أميركيّ روسيّ من تجربة كوريا الشمالية النووية

الساعة 1:17 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
2810
0
طباعة

المواطن – نت

عبّر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره الأميركي، جون كيري، عن قلقهما بعد أن أجرت كوريا الشمالية، تجربتها النووية الخامسة، اليوم الجمعة.

وقال لافروف، للصحافيين خلال اجتماع مع كيري في جنيف، لمناقشة جهود السلام السورية، إنه يجب إرسال رسالة قوية جداً بشأن تنفيذ قرارات الأمم المتحدة، المتعلقة بكوريا الشمالية.

وأشار كيري، إلى أنه يتوقع أن يتناول الرئيس باراك أوباما الأمر، اليوم الجمعة، مضيفاً أن مناقشات ستجرى في الأمم المتحدة.

من جهتها، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الجمعة، أن التجربة النووية الجديدة التي أجرتها كوريا الشمالية “مقلقة جداً ومؤسفة”، إذا تأكدت.

وقال المدير العام للوكالة التابعة للأمم المتحدة، يوكيا أمانو، إن التجربة تشكل “انتهاكاً فاضحاً لعدد من قرارات مجلس الأمن الدولي، وإزدراءً كاملاً بطلبات الأسرة الدولية المتكررة”، مؤكداً أنها “عمل مقلق جداً ومؤسف”.

وأضاف أمانو، أن مجلس الأمن الدولي، أكد في قراره رقم 2270 في آذار/مارس “إدانته بأشدّ العبارات”، للتجربة النووية الكورية الشمالية السابقة، التي أجريت في كانون الثاني/يناير.

وأشار إلى أن المجلس، أكد مجدداً أن على بيونغ يانغ، “التخلي عن كل الأسلحة النووية والبرامج النووية القائمة بشكل كامل ونهائي، ويمكن التحقق منه، ووقف كل النشاطات المرتبطة بها فوراً”.

وقال أمانو، إن “الوكالة تواصل متابعة القضية النووية (الكورية الشمالية) بشكل وثيق، ونبقى مستعدين للمساهمة بتسوية سلمية عبر استئناف نشاطات التحقق منها في هذا البلد، بعد التوصل إلى اتفاق سياسي بين البلدان المعنية”.


ِشارك  على الفيس بوك

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589
اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

محاولة انتحار فاشلة لطالبة من أعلى سطح مدرستها بقارا الجوف

باشرت الجهات الأمنيّة بمنطقة الجوف، حادث سقوط طالبة