وفاة شيمون بيريز مهندس العدوان الثلاثي ومجزرة قانا

الأربعاء ٢٨ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ٨:٥٢ صباحاً
وفاة شيمون بيريز مهندس العدوان الثلاثي ومجزرة قانا

المواطن – سعد البحيري

توفي الرئيس الإسرائيلي الأسبق شيمون بيريز عن عمر ناهز 93 عاماً فجر اليوم الأربعاء بمركز شيبا الطبي في تل ابيب.

شيمون بيريز كان قد نقل إلى المستشفى قبل أسبوعين بعد إصابته بجلطة، واضطر الأطباء إلى إدخاله في غيبوبة حينها لمنع وصول النزيف إلى دماغه. وساءت حالته الصحية أخيراً.

شغل شيمون بيريز  منصب رئيس إسرائيل من 15 يوليو 2007 حتى 24 يوليو 2014 كما  كان يرأس حزب العمل، إلا أنه في يونيو 2006 انتقل إلى حزب كاديما، وفي 13 يونيو 2007 انتخبه الكنيست لمنصب رئيس الدولة.

تولى شيمون بيريز رئاسة وزراء إسرائيل على فترتين، الفترة الأولى من عام 1984 إلى 1986، والفترة الثانية من 1995 إلى 1996.

ويعتبر الغرب شيمون بيريز أحد أهم الرموز السياسية في إسرائيل منذ عام 1948 حيث شغل تقريباً كل المناصب العامة، بما فيها مناصب رئيس الوزراء، والرئيس، رغم أنه لم يقد أي حزب للفوز بانتخابات.

يعتبر شيمون بيريز من مهندسي العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، ومطلق الاستيطان في الضفة الغربية، والمسؤول عن مقتل ستة من فلسطينيي الخط الأخضر في يوم الأرض عام 1976، ومذبحة قانا جنوبي لبنان عام 1996.

ورغم تلطخ يدي شيمون بيريز بدماء الأبرياء فإ الغرب اعتبره أحد دعاة السلام وفاز بجائزة نوبل للسلام عام 1994 بالمشاركة مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس وزراء إسرائيل إسحق رابين.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عصام هاني عبد الله الحمصي

    الله لا يردك أنت والخونه ( جائزة نوبل مع ما يدعى رئيس عربي ) لكن ستعود فلسطين رغماً على الجميع ، أتدرون لماذا لأن فلسطين هي فلس وطين واليهود يحبون المال حباً جماً وسيغادرونها بأنفسهم وإن طال الزمن .