إخفاق اتفاق الجزائر يعصف بالنفط والأسعار تتراجع 2%

الثلاثاء ٢٧ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ١:١٨ مساءً
إخفاق اتفاق الجزائر يعصف بالنفط والأسعار تتراجع 2%

المواطن – الرياض

تراجعت أسعار النفط في الأسواق العالمية بأكثر من 1.9% بعد إغلاقها الإثنين على ارتفاع فاق 3% مع تضاؤل الآمال بحصول اتفاق في الجزائر بين أوبك وكبار المنتجين خارجها خصوصاً روسيا.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن المحادثات بين المنتجين من أعضاء منظمة أوبك ومن خارجها في الجزائر هذا الأسبوع تشاورية.

ويلقي تعليق الفالح بظلال من الشك على فرص أخذ أي قرار يتعلق بسياسات الإنتاج.

كما عبر الفالح عن تفاؤله إزاء سوق النفط والعوامل الأساسية فيه مضيفاً أن السوق يسير في الاتجاه الصحيح ولكن بوتيرة أبطأ من المأمول على مدى الأشهر القليلة الماضية.

وأبدى اعتقاده بأن السوق في سبيله لإعادة التوازن “لكن الوتيرة أبطأ مما كنا نأمل.”

بدوره أكد وزير النفط الروسي أن بلاده ترغب في تثبيت إنتاج النفط عند المستويات الحالية.

ويلتقي أعضاء أوبك على هامش المنتدى الدولي للطاقة الذي يجمع بين المنتجين والمستهلكين. ويعقد المنتدى في الجزائر في الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر، كما تشارك روسيا في المنتدى.

وفي المقابل، نقلت وكالات الأنباء عن مصدر نفطي إيراني قوله إنّ طهران تريد 12.7% من أي سقف جديد لإنتاج أوبك وحريصة على استعادة حصتها السوقية.

وأعلن وزير النفط الإيراني بيجان نمدار زنغانة أن بلاده ليست مستعدة لإبرام اتفاق في الجزائر ينص على تجميد إنتاج النفط من أجل رفع الأسعار، وذلك عشية اجتماع غير رسمي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وقال زنغانة للصحفيين على هامش منتدى الجزائر: “ليس على جدول أعمالنا التوصل إلى اتفاق في غضون يومين.. نحن بحاجة إلى وقت لإجراء مشاورات أوسع”، مشيراً إلى إمكان التوصل إلى اتفاق خلال قمة المنظمة في 30 نوفمبر المقبل في فيينا.