بالصور.. الانتهاء من مشروعي تظليل ممرات المشاة وتجديد الحواجز بالمشاعر المقدسة

الخميس ٨ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ٢:١٩ مساءً
بالصور.. الانتهاء من مشروعي تظليل ممرات المشاة وتجديد الحواجز بالمشاعر المقدسة

المواطن – مكة المكرمة

أنهت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، مشروعي تظليل ممرات المشاة الموصلة لمحطات قطار المشاعر، وتجديد الحواجز الواقية حول جسر الجمرات، ضمن مشاريعها لتطوير المشاعر المقدسة.

وأكدت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، في بيان صحفي، أن المشروعين ينضمان إلى الـ 11 مشروعاً التي تم تنفيذها استعداداً لموسم حج هذا العام وتسهيلاً على ضيوف الرحمن، مؤكدةً أن توجيهات مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة، رئيس لجنة الحج المركزية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل تؤكد دوماً على وجوب تحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله بتسخير كافة الإمكانات والتسهيل على ضيوف الرحمن خلال رحلاتهم الإيمانية وأدائهم لمناسكهم.

وأضاف البيان أن مشروع تظليل الممرات اشتمل على وضع مضادات معدنية بارتفاعات محددة مع كافة الأعمال المناسبة لذلك من أعمال التهوية والإنارة والمراقبة التلفزيونية.

وذكر بيان هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة أن المشروع الثاني تمثل في تجديد الحواجز المحيطة بشواخص الجمرات بمادة مصنوعة من مادة (بي في سي) المقاومة للحريق ، بمساحة إجمالية 3700 م2 ، وتم تبطين المادة بإسفنج مضغوط سماكة 10سم ، وتهدف لحماية الحجاج من الضغط في المنطقة الملاصقة لحوض الجمار الخرساني عند رمي الجمار في ساعات الذروة والزحام الشديد”.

وذكرت الهيئة أنه تم إنجاز المشروعين في وقت قياسي وبمتابعة مستمرة من قبل مستشار أمير منطقة مكة المكرمة الأمين العام للهيئة ، الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، حيث أصبحت كافة المشاريع التي نفذت في جاهزية تامة لأعمال موسم حج هذا العام”.

ونوه البيان إلى أن تظليل ممرات المشاة سيسهم في حماية حجاج بيت الله الحرام والمتجهين من محطة قطار المشاعر إلى منشأة الجمرات من أشعة الشمس، وعدم إرهاقهم قبل الشروع في عملية الرمي”.

ونفذت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة هذا العام أحد عشر مشروعاً من أهمها مشروع تحسين وتطوير بعض الطرق بمشعر منى، وإنشاء ٣٦ ألف دورة مياه بالمشاعر، وتوسعة الساحة الغربية لمنشأة الجمرات، ومشروع تنظيم حركة الحشود بالمشاعر المقدسة كذلك التسهيل على الحجاج الراغبين في صعود جبل الرحمة والربط الذكي بين تفويج الحجيج وقطار المشاعر.

بالصور.. الانتهاء من مشروعي تظليل ممرات المشاه وتجديد الحواجز بالمشاعر المقدسة بالصور.. الانتهاء من مشروعي تظليل ممرات المشاه وتجديد الحواجز بالمشاعر المقدسة بالصور.. الانتهاء من مشروعي تظليل ممرات المشاه وتجديد الحواجز بالمشاعر المقدسة بالصور.. الانتهاء من مشروعي تظليل ممرات المشاه وتجديد الحواجز بالمشاعر المقدسة بالصور.. الانتهاء من مشروعي تظليل ممرات المشاه وتجديد الحواجز بالمشاعر المقدسة بالصور.. الانتهاء من مشروعي تظليل ممرات المشاه وتجديد الحواجز بالمشاعر المقدسة