لا داعي للتعب .. علماء يطورون دواء يحاكي فوائد الرياضة

الأربعاء ٢٨ سبتمبر ٢٠١٦ الساعة ١٢:٣٦ مساءً
لا داعي للتعب .. علماء يطورون دواء يحاكي فوائد الرياضة

المواطن – وكالات

هل تعاني من عدم توافر الوقت الكافي لممارسة الرياضة؟ هل تعاني أمراض المهنة وطلب منك الأطباء ممارسة الرياضة؟ هل تخشى السمنة المفرطة ولكن التمارين الرياضية تزعجك؟ إذاً لا تقلق فقد طور الباحثون من جامعة “ديكين” دواء جديداً يحاكي بعض أهم الآثار الصحية التي نحصل عليها من ممارسة الرياضة.

وقد قام العلماء بتجربة الدواء الجديد على الفئران، حيث تبين أن الفئران التي تعاني من زيادة في الوزن، وأعطيت هذا الدواء، لم تعد تظهر عليها علامات أمراض القلب والشرايين.

وبدأ الباحثون دراستهم منذ عشر سنوات ، من خلال فحص استجابة العضلات جزئياً في أثناء ممارسة الرياضة، حيث تتحكم الجينات في استقلاب الشحوم في هذه الأثناء مما يؤدي إلى حرق الدهون التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب.

ووجد فريق العمل البروتين المساعد على تحول هذه الجينات، وكانوا قادرين على التلاعب وراثياً به من أجل تفعيل عمل جينات حرق الدهون.

ويعمل الباحثون الآن على إعادة تصميم هيكل الدواء ليكون أكثر فعالية بالنسبة للبشر، موضحين أنه سيكون متاحاً للاستخدام البشري في غضون العشر سنوات القادمة.

ويشير فريق العمل إلى أن الدواء لا يعوض كل الفوائد المحققة من ممارسة الرياضة، على الرغم من الفوائد الصحية الكبيرة التي يقدمها للأشخاص الذين يعانون من السمنة ومرض السكري من النوع الثاني.