أمير الرياض يستقل قطار “سار” في رحلة للمجمعة ويتفقد المحطات

الثلاثاء ١٨ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ١:٠٥ مساءً
أمير الرياض يستقل قطار “سار” في رحلة للمجمعة ويتفقد المحطات

المواطن – الرياض

يستقل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، بمشيئة الله تعالى يوم الخميس ، قطار “سار” للركاب (الرياض – المجمعة ، المجمعة – الرياض) للتأكد من مستوى جاهزيته ، كما سيزور سموه المحطات للاطلاع على خدماتها وطُرق عملها.

ويرافق سموه وزير النقل الأستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان ، وصاحب السمو الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل محافظ المجمعة ومعالي الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية والمشرف العام على شركة “سار” الدكتور رميح بن محمد الرميح.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار” بدأت تجاربها على قطارات الركاب منذ منتصف عام 2015م، وذلك استعداداً للتشغيل الفعلي قريباً، حيث وصلت سرعة القطار إلى 220 كيلو متراً في الساعة.

وتأتي المرحلة التجريبية – التي استمرت أكثر من عام – للتأكد التام من مدى سلامة كامل أجزاء بيئة المشروع والتي تشمل البنية التحتية والقطارات وأنظمة الإشارات والتحكم، إلى جانب الكادر البشري الذي سيقوم على إدارة وصيانة التشغيل، وذلك قبل إطلاق الخدمة فعلياً لنقل الركاب والبضائع.

ويذكر أن شركة “سار” أنشئت في عام 2006م، وهي مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة بهدف تنفيذ وتشغيل شبكة خطوط حديدية تربط بين مناطق المملكة، من بينها مشروع قطار الشمال وقطارات التعدين ونقل المعادن، بهدف توفير وسيلة نقل آمنة للركاب المسافرين والبضائع بين عدد من المدن، وتتجاوز أطوال خط الشبكة الحديدية المخصصة لقطارات الركاب وقطارات المعادن 2.750 كلم .