أول «بدر عملاق» في 2016 سيظهر بسماء المملكة غداً

الجمعة ١٤ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ١:١٧ مساءً
أول «بدر عملاق» في 2016 سيظهر بسماء المملكة غداً

قالت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد يوم غدٍ السبت أول قمر بدر عملاق من ثلاثة خلال العام الجاري.

وبين ماجد أبوزاهرة رئيس الجمعية: أن تسمية “البدر العملاق” تطلق على القمر عندما يكون في مرحلة البدر المكتمل وقريب من وقوعه في الحضيض أقرب نقطة في مداره حول الأرض ويكون مركز القمر يبعد مسافة 361.836 كيلومتر عن مركز الأرض.

وفي حالة هذا القمر البدر سيكون على مسافة 358.473 كيلومتر من الأرض وستكون المدة الفاصلة بين وقوعه في البدر المكتمل و وقوعه بعد ذلك في أقرب نقطة من الارض حوالي 19 ساعة فقط.

وبالنسبة للشخص العادي قد لا يلاحظ فرق بين هذا القمر العملاق وأقمار البدر الأخرى، ولكن الراصدين الذين تابعوا الأقمار البدر في الأشهر الماضية يمكنهم ملاحظة حجم إضافي ظاهري للقمر البدر عند رؤيته بالعين المجردة.

وسوف يشرق القمر العملاق مع غروب الشمس السبت ويبقى مشاهداً طوال الليل حتى يغرب صباح اليوم التالي الأحد. ولن يكون هناك تأثير ذو أهمية للبدر العملاق على الكرة الأرضية، ولا توجد دراسات تربط بينه وبين الكوارث الطبيعية مثل زيادة مستويات النشاط الزلزالي أو البركاني أو حدوث حالات غير اعتيادية في الطقس باستثناء التأثير على المحيطات وهو امر عادي.

ففي كل شهر في يوم البدر المكتمل تنتظم الأرض والقمر والشمس وهذا يسبب مد وجزر واسع المدى، فالمد العالي يرتفع على نحو استثنائي وفي نفس اليوم يحدث أخفض جزر على نحو استثنائي، ونظراً لأن القمر البدر سيكون قريب من نقطة الحضيض سوف يبزر المد والجزر الاستثنائي خلال الأيام التالية، ولكن الاختلاف صغير ولن يؤثر على توازن طاقة الأرض الداخلية لأنه يحدث مد وجزر كل يوم وسوف يلاحظ القاطنين على طول سواحل المحيطات أعلى مد ولكن لا يرجح حدوث فيضانات.

ويعتبر هذا التوقيت من الشهر القمري الأفضل لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر وأبرزها ” فوهه تيخو ” خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة وتكون ظلالها قصيرة جدا لأن وجه القمر يكون واقعا بالكامل في نور الشمس.