البرلمان الياباني.. هل يتحرّك للردّ على جاستا؟

البرلمان الياباني.. هل يتحرّك للردّ على جاستا؟

الساعة 3:11 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
4790
0
طباعة

المواطن – الرياض

على خُطى أمريكا، التي أقرت قانون يسمح لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر، مقاضاة الدول التي تورط مواطنوها في هذه التفجيرات، يعتزم البرلمان الياباني، استخدام نفس الأسلوب، لمعاقبة أمريكا على جرائمها الذرية في هيروشيما وناجازاكي.

وتُشير التكنهنات، إلى أن البرلمان الياباني، أمامه خيارين؛ إما إقرار تشريع مواجه لقانون “جاستا”، وإقراره، بحيث يتيح للأسر اليابانية التي تضررت من القنابل الذرية الأمريكية، أن تقاضي أمريكا، أو استخدام القانون الأمريكي ذاته، في رفع قضايا تعويضات في المحاكم الأمريكية.

ولا يستبعد المراقبون، إقرار البرلمان الياباني، لتشريع يسمح بمقاضاة أمريكا، رداً على انتهاك أمريكا لقواعد القانون الدولي والعلاقات الدولية.

وقتلت القنابل الأمريكية، التي ألقيت على اليابان في الحرب العالمية الثانية، ما يصل إلى 140 ألف شخص، في هيروشيما، وأكثر من 80 ألفاً في ناجازاكي، ومن بين هؤلاء، مات 15 – 20%، متأثرين بالجروح أو بسبب آثار الحروق، والصدمات، والحروق الإشعاعية، يضاعفها الأمراض، وسوء التغذية والتسمم الإشعاعي، وبعدها توفي عدد كبير بسبب سرطان الدم، بلغ 231 حالة، والسرطانات الصلبة، 334 حالة.

وبلغت خسائر اليابان الاقتصادية، جراء الحرب، نحو ربع ثروتها الوطنية، قبل أن تُحتل من قِبل القوات الأمريكية، بعد استسلامها الشهير.

اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

طبليات فارغة للتمويه على رجال الأمن تطيح بسوداني بحوزته 286 حزمة قات بالصوالحة

المواطن- عسير قبض رجال الأمن بمركز الضبط الأمني