نفى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن يكون وقف شحنات النفط السعودية لمصر له علاقة بالتصويت المصري لصالح القرار الروسي في مجلس الأمن، مؤكدًا أن هناك تعاقدات مبرمة بين الجانبين، يتم بموجبها التوريد.

وقال السيسي إن علاقة مصر بأشقائها في الخليج قوية وراسخة، لافتًا إلى أن أحد لا لن يستطيع أن يحدث وقيعة بين مصر وأشقائها في الخليج.

وقال السيسي، خلال الندوة التثقيفية الثالثة والعشرين، التي نظمتها إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، إن مصر لديها سياسة مستقلة ومنفتحة تقوم على الحفاظ على الأمن القومي العربي من خلال رؤية مصرية، قائلًا: إن ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي من شائعات خلال الفترة الأخيرة لم يكن مريحًا.

وأضاف السيسي، أن موقف مصر من سوريا هو إيجاد حل سياسي للأزمة والحفاظ على وحدة الأراضي السورية ونزع أسلحة الجماعات المتطرفة وإعادة إعمار البلاد، ولا يوجد اعتراض على ذلك من جانب أشقائنا الخليجيين، موضحًا أن تصويت مصر في مجلس الأمن على مشروعي القرارين الفرنسي والروسي كان لصالح وقف إطلاق النار والسماح بإدخال المساعدات للسوريين.

وأشار الرئيس المصري إلى أن البعض اعتقد أن وقف شحنات البترول من السعودية إلى مصر كان ردًا على موقف مصر في مجلس الأمن وبعض المتابعين تصور ذلك، مضيفًا: “أؤكد أن هذا ليس صحيحًا.. فشحنات البترول تأتي وفقًا لاتفاق تجاري تمّ توقيعه في أبريل الماضي”.