الصحة تطلق برنامج الفحص المبكر للإعاقة السمعية وتشوهات القلب للمواليد

الأحد ٩ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ١:٠٤ مساءً
الصحة تطلق برنامج الفحص المبكر للإعاقة السمعية وتشوهات القلب للمواليد

المواطن – واس

أطلقت وزارة الصحة, المرحلة الأولى من برنامج الفحص المبكر للإعاقة السمعية والفحص المبكر لتشوهات القلب الخلقية الحرجة للمواليد في 30 مستشفى تحويلياً من مستشفيات الوزارة .

وأوضحت الصحة أنه يتم فحص المواليد بعد ولادتهم وقبل خروجهم من المستشفى للتأكد من سلامتهم من الإعاقة السمعية المبكرة, وسلامتهم من تشوهات القلب الخلقية الحرجة والتدخل المبكر عند الحاجة لذلك، مبينة أنه تم تدشين نظام إلكتروني وقاعدة بيانات شاملة لتسجيل نتائج هذه الفحوصات ومراقبة الجودة والأداء من خلال التقارير الدورية، حيث يُعد هذا النظام انطلاقة متميزة للصحة السعودية على مستوى العالم.

وقد تم إطلاق هذا النظام الموحد لتسجيل ومتابعة نتائج الفحص المبكر لتشوهات القلب الخلقية الحرجة والفحص المبكر للإعاقة السمعية في جميع المستشفيات التحويلية بوزارة الصحة, حيث تم تغطية أكثر من 60% من المواليد، مشيرة إلى أنه سيتم بمشيئة الله إطلاق المرحلة الثانية من البرنامجين لتغطية جميع مواليد مستشفيات الصحة خلال العام القادم.

يذكر أنه لا يتوافر نظام وطني لتسجيل فحص تشوهات القلب الخلقية في أي بلد آخر في العالم، أما النظام الوطني لتسجيل نتائج الفحص المبكر للإعاقة السمعية فلا يتوافر إلا في 18 دولة خارج منطقة الشرق الأوسط على مستوى العالم حسب بعض التقارير.