رئيس مجموعة STC : دعم التحول الرقمي أساس تطبيق ونجاح رؤية 2030

الخميس ٢٠ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ١:١٢ مساءً
رئيس مجموعة STC : دعم التحول الرقمي أساس تطبيق ونجاح رؤية 2030

المواطن – الرياض

أكد رئيس مجموعة الاتصالات السعودية STC الدكتور خالد بن حسين البياري أن من أساسيات تطبيق ونجاح رؤية 2030 نشر النطاق العريض بالمملكة، ودعم التحول الرقمي للاقتصاد بكافة قطاعات الدولة.

وأضاف أن هذا الأمر يتطلب وجود بنية أساسية وقوية، ولذلك يعول كثيراً على شركات الاتصالات العاملة بالمملكة للاستثمار بهذا المجال ودعم قطاع التقنية لتحقيق رؤية المملكة.

وأشار البياري للقائه مؤخراً بماسايوتشي سون الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة سوفت بنك اليابانية أثناء زيارته مقر STC بالرياض ، وأهمية الإعلان عن إطلاق الصندوق التكنولوجي واستثمار المملكة فيه.

وقال إن السيد ماسايوتشي أكد له أنهم “لا يستثمرون إلا بالجديد” وهذه الجملة مؤشر هام على أهمية الاستثمار ونجاحهم بهذا المجال.

جاء ذلك أثناء اللقاء الثالث لنادي STC الإعلامي بحضور عدد من كبار الإعلاميين وكبار التنفيذيين بالاتصالات السعودية يتقدمهم البياري، ود. طارق عناية النائب الأعلى للرئيس لقطاع الأعمال، والذي انعقد في دبي على هامش معرض جيتكس دبي 2016، وتشارك فيه الاتصالات السعودية ممثلة بقطاع الأعمال بجناح يُعد الأكبر والأبرز بالمعرض لهذا العام، وتم من خلاله استعراض أهم الحلول المستقبلية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وقام أعضاء النادي بزيارته، واطلعوا على أبرز الخدمات وقصص النجاح لعدد من الشركات العاملة مع الاتصالات السعودية.

وتطرق البياري أثناء لقائه بالإعلاميين إلى أهمية تضافر الجهود لتكون أحدث التقنيات عالمياً مطبقة بالسعودية، مما ينعكس وبصورة مباشرة على القطاع الاقتصادي وتنميته، حيث أشار إلى أن 90% على سبيل المثال من عمليات التجارة الإلكترونية بالمملكة تتم بالدفع النقدي وهذا خطأ كبير من النواحي الاقتصادية والأمنية، لذلك يجب أن تكون الأنظمة مرنة ومتوافقة مع تطلعات رؤية المملكة، حيث نواجه أحياناً تشريعات وأنظمة تحول دون تطورنا وتقديمنا للجديد، خصوصاً أن شركات الاتصالات لديها ثروة لم تستغل ومنها عملية الفوترة والاستفادة منها في المشتريات للعملاء على حساب فاتورة العميل بالجوال.

وتابع أن الأمر المهم كذلك أن لدى شركات الاتصالات قاعدة بيانات معلوماتية تسويقية تحدد ماذا يهم العميل وماذا يرغب أن يحصل عليه من رسائل تتعلق بتوجهاته التسويقية، فمتى ما تمت الاستفادة من ذلك سيصبح هناك تغير في خارطة العوائد وانعكاس ذلك بصورة إيجابية وكبيرة على الاقتصاد الوطني.

وعن الاستثمار بالكفاءات الوطنية بمجال الاتصالات وتقنية المعلومات قال البياري: “إن الاستثمار بالموارد البشرية من أهم استراتيجياتنا ولذلك بادرنا بإنشاء أكاديمية STC كواجب وطني نشارك به مجتمعنا في دعم الكفاءات الوطنية”.

وعلى هامش اللقاء استضاف النادي شربل سركيس مدير قطاع الاتصالات والتقنية والتجارة الإلكترونية بشركة غوغل بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحدث عن التطور الكبير في قطاع الاتصالات بالمملكة وأهمية رؤية 2030 وشغف السعوديين وتصدرهم من حيث الاستخدام لليوتيوب على سبيل المثال.

من جهته أكد مدير عام الشؤون الإعلامية أمجد شاكر أثناء اللقاء الإعلامي على أهمية الخطوة التي اتخذتها الشركة، حيال إنشاء نادي STC الإعلامي لهدف وطني سامٍ، ويحقق التثقيف وتطوير المحتوى وإيجاد جيل صحفي متخصص بهذا القطاع المتغير والهام، وسيدعم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة بشكل عام، وأشار لملاحظة حصر جميع المواضيع في الإعلام بموضوع الاتصالات فقط، وغياب تقنية المعلومات، وهذا الأمر جعل من مسؤوليتنا الوطنية أن نكون مواكبين لتطور قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة، ولن تكون هذه المواكبة ناجحة ما لم تدعم بالكفاءات في المجال الإعلامي المتخصص بهذا القطاع.

الجدير بالذكر أن نادي STC الإعلامي صمم ليكون منصة تواصل مع الإعلاميين بهدف نشر المعرفة حول قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ويضم في عضويته عدداً كبيراً من الإعلاميين، ومن المتخصصين بمنصات التواصل الاجتماعي.

 

لقاء النادي مع الرئيس 1 لقاء النادي مع الرئيس 2