عمار بكار: هذه نتائج حجب تطبيقات الاتّصالات

الخميس ٢٧ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ٩:٢٩ مساءً
عمار بكار: هذه نتائج حجب تطبيقات الاتّصالات

المواطن – عبد الرحمن دياب

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة “نعم” للإعلام الرقمي، الدكتور عمار بكار، إن حجب تطبيقات الاتصالات في السعودية، يُساهم في انتشار سريع جداً لتطبيقات فك الحجب، وهذا سيضعف قدرة وزارة الإعلام، على التحكم في محتوى الإنترنت.

وأضاف في سلسلة تغريدات، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن “تطبيقات فك الحجب أيضاً؛ تؤدي لاستفادة الشركات التي تملك هذه التطبيقات، من المعلومات التي تمر عن طريقهم، وهذا له مخاطر أمنية واسعة، كما لا يُخفى”.

وتابع بكار: “الاتصال بالفيديو، صار جزءاً من التجربة الإنسانية، وحرمان الناس منها لم يعد ممكناً، ومن الطبيعي جداً أن يبذل الناس كل جهد، لتعلم فك حجب المواقع”.

واستكمل قوله: “في كل الدول التي نجح فيها حجب التطبيقات العالمية؛ مثل الصين، تم تقديم بديل محلي ناجح، عوض الناس عما خسروه، وحقق فوائد وطنية تقنياً وأمنياً وتجارياً”.

وأردف  الرئيس التنفيذي لمجموعة “نعم” للإعلام الرقمي: “عدد من الشركات السعودية، قدمت مقترحات لهيئة الاتصالات، لبناء تطبيقات محلية، وطلبوا دعمها دون جدوى، وبالمقابل تحجب تطبيقات الاتصالات دون أي تبرير”.

وختم قائلاً: “هناك حاجة حقيقية لاستراتيجية وطنية بهذا الشأن، تراعي المصلحة الأمنية، ومصالح شركات الاتصالات، ولكنها لا تحرم المستخدم العادي، حقه الاتصالي أيضاً”.