العمل تدعو القطاع الخاص للاستفادة من الحاسبة الافتراضية استعداداً لتطبيق “نطاقات الموزون”

الخميس ٢٠ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ١٢:١٣ مساءً
العمل تدعو القطاع الخاص للاستفادة من الحاسبة الافتراضية استعداداً لتطبيق “نطاقات الموزون”

المواطن – الرياض

دعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، منشآت القطاع الخاص إلى الاستفادة من الحاسبة الافتراضية لبرنامج “نطاقات الموزون”، تمهيداً لتطبيق البرنامج على كافة المنشآت العاملة في سوق العمل بتاريخ 12 ربيع الأول 1438هـ، الموافق 11 ديسمبر 2016م، بهدف مساعدة المنشآت على احتساب نطاقها الموزون ومقارنته بالحالي، والعمل خلال الفترة المقبلة على تحسين نطاقاتها، وفق عوامل التوازن الكمي والنوعي، للبقاء في النطاقات الآمنة.

ويعتمد التطوير الجديد لبرنامج “نطاقات الموزون” على 5 عوامل ليوازن بين العامل النوعي والعامل الكمي، بما يتناسب مع حاجة سوق العمل السعودي، ويساهم بشكل فعال وحيوي في إيجاد الفرص الوظيفية ذات القيمة المُضافة لأبناء وبنات المملكة.

ويحتسب برنامج “نطاقات الموزون” نقاطاً لكل منشأة بناءً على عدة عوامل هي: نسبة التوطين في المنشأة، ‌ومتوسط أجور العاملين السعوديين في المنشأة، ونسبة توطين النساء في المنشأة، والاستدامة الوظيفية للسعوديين في المنشأة، ونسبة السعوديين ذوي الأجور المرتفعة.

وتضم الحاسبة عدداً من الحقول أهمها: نشاط الكيان بنطاقات وحجم الكيان، ونسبة التوطين، ونسبة النساء السعوديات، ومتوسط بقاء السعوديين بالسنوات، ومتوسط الرواتب للسعوديين، ونسبة السعوديين من ذوي الرواتب المرتفعة، كما توضح الحاسبة حجم الكيان بناءً على عدد العمالة في المنشأة، والحد الأقصى للنقاط التي سيتم الأخذ بها عند حساب النقاط لكل معيار.

وتتيح الحاسبة للمستخدم إدخال المعطيات الخاصة بكل من حقول “نطاقات الموزون”، حيث تقوم الحاسبة بتحديد نطاق كيان المنشأة بشكل تقريبي اعتماداً على الجدول التعريفي للنقاط والنطاقات المقابلة لها حسب النشاط والحجم.

الجدير بالذكر أن “الحاسبة” متوافرة لجميع المستفيدين دون الحاجة للدخول باسم مستخدم أو كلمة مرور للمنشأة، ويستطيع المستفيد الدخول على حاسبة “نطاقات” من خلال زيارة بوابة الوزارة الإلكترونية على الرابط: www.mlsd.gov.sa، ثم اختيار الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار الاستعلامات الإلكترونية، ثم اختيار الحاسبة الافتراضية.