فتح باب التسجيل بالمشروع الوطنيّ للموهوبين.. غداً

الإثنين ١٠ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ٣:٣٣ مساءً
فتح باب التسجيل بالمشروع الوطنيّ للموهوبين.. غداً

المواطن – الرياض

يفتح المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين، غداً، باب التسجيل، عن طريق بوابة موهبة الإلكترونية www.mawhiba.org، لطلاب وطالبات التعليم العام 1437/1438 هـ.

ويستهدف المشروع، الذي يواصل مسيرته في عامه السابع، بالكشف عن المواهب الوطنية في كافة مناطق المملكة، طلاب وطالبات التعليم العام الموهوبين في مدارس المملكة بمختلف أنواعها، في صفوف الثالث والسادس الابتدائي، والثالث متوسط، إذ يغطي جميع الإدارات التعليمية الـ45 للبنين والبنات.

ويستمر التسجيل في المشروع، خلال الفترة من 10 محرم إلى 19 ربيع ثاني 1438هـ، الموافق 11 أكتوبر 2016م، حتى 17 يناير 2017م، ويقوم على تنظيمه كل من مؤسسة موهبة، ووزارة التعليم، والمركز الوطني للقياس والتقويم، في التعليم العالي “قياس”.

وأعلن المشروع، آليات وخطوات الترشيح، من خلال ترشيح الطالب أو الطالبة من قِبل مدرسته، أو ترشيحه لنفسه، أو عن طريق من ينوب عنه، كولي أمر أو قريب، على أن يتم تعبئة نموذج طلب الترشيح من قِبل ولي الأمر.

وأكد المشروع، على أهمية إكمال عملية الترشيح، من خلال ثلاث خطوات أساسية؛ تبدأ بالتسجيل في موقع بوابة موهبة الإلكتروني، يليها التسجيل في المشروع، ثم التسجيل في المقياس، حيث تتوفر في الموقع كافة الإرشادات والتعليمات لتسهيل عملية الترشيح.

ويسعى المشروع؛ إلى التعرف على الطلبة الواعدين بالموهبة، بما يدعم تحول المملكة إلى مجتمع معرفي، كما يسعى إلى تطوير نموذج للتعرف على الموهوبين، من خلال استخدام منهجية علمية متطورة لضمان تحقيق العدالة والإنصاف في اختيار الطالب الموهوب، وتوجيهه لبرنامج الرعاية الملائم له، إضافة إلى بناء قاعدة بيانات ضخمة وشاملة لجميع الموهوبين والموهوبات في كافة مناطق ومدن المملكة، وإثراء مصادر البحث العلمي والمكتبة العربية، فيما يتعلق بمجال التعرف على الموهوبين.

ويُعدّ المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين من المشاريع المهمة، ويتيح الاستفادة من الفرص التي تقدمها مؤسسة موهبة للموهوبين والموهوبات، والتي تتمثل في المنح الدراسية التي تقدم بالشراكة مع المدارس، وبرامج موهبة الإثرائية المحلية والدولية، والترشيح للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، والترشيح للمنح الجامعية، إضافة إلى برامج رعاية الموهوبين، وبرنامج التسريع التي تقدمها وزارة التعليم لدعم الموهوبين، وكذلك الترشيح لبعض البرامج التي تقدمها جهات أخرى.