للعرب حضارة قبل الإسلام

السبت ٢٢ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ٢:١٧ مساءً
للعرب حضارة قبل الإسلام

سلطان البعيز

كانت شبه الجزيرة العربية في عصورها القديمة مختلفة تماماً عن حالها الحالي، فهذه الصحراء الجرداء القاحلة كانت عامرة وزاهرة في شتى المجالات، فتلك القصور الضخمة والتي تعتبر تحفاً معمارية، وأيضاً تلك العلاقات التجارية مع أكبر التجار حول العالم، وللعلم العرب “قبل الإسلام” شيدوا المدن العظيمة قبل الرومان بقرون عديدة وتربطهم بشعوب الأرض علاقات راقية ووثيقة لا يُقبل أن يُعدوا همجاً أو متخلفين أو أنهم قبل الإسلام لا حضارة لهم فهذا قطعاً غير صحيح.

أؤمن بأن اللغة والآداب لا تأتي لشعوب متخلفة أو رجعية، فهي من الأمور التي لا تأتي عفواً بل أمرٌ يتخذ كدليل مثبت على ماضٍ عريق وطويل، بل هو أمر ينشأ عن تواصل بأرقى الأمم فبهذا الاتصال اقتبس العرب التمدن العريق الذي قد يتفوق في كثير من الأحيان على المقتبس منه.
كالأنباط مثلاً؛ فهي نموذج صريح لأبرز ممالك العرب، إذ لعبت دوراً حضارياً بارزاً في قيادة الدفة السياسية في المنطقة خلال فترة ما بين القرن الأول قبل الميلاد والقرن الأول الميلادي، وأظهرت توسعاً وانفتاحاً غير محدود على آفاق العالم.
ومن ذلك منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية تعتبر منطقة تراثية ويعود ذلك لوجود العديد من الآثار بقيمة تاريخية عريقة، فأرضها تضم أقدم موقع تاريخي اكتشف فيه الاستيطان البشري وهو موقع الشويحطية الذي يبعد عن سكاكا قرابة 28 كم.
حضارة العرب قبل الإسلام لا تكفيها كلمات يسيرة فهي عزةٌ وفخرٌ لنا، وليس لدي شك بأن حضارة العرب بعد الإسلام كان لها نتاج طويل بكافة المجالات السياسية والإدارية والاقتصادية وغيرها الكثير، ولكن يجب أن نعتز بحضارتنا قبل الإسلام وإن طمس منها الكثير، فتدارك الخطأ أفضل من البقاء عليه، فلم أرَ محاولة حقيقية من الإعلام العربي لتغيير صورة نمطية متخلفة رجعية مترامية عن حضارة العرب قبل الإسلام فنحن لم ننصف أنفسنا فعلاً، بالإضافة إلى عملية الشيطنة التي حدثت بعد الإسلام لكل ما سبقه من تاريخ عريق وآثار وتراث، فأطفالنا لا يرون حضارتنا إلا ما بعد الإسلام لأنها تدرّس لهم منذ نعومة أظافرهم، بل أصبحوا يعتقدون أن “العرب” لم يأتوا إلا بعد الإسلام، فمن الجميل أن ينظروا لأصولهم وأعماقهم باعتزاز ووعي تام وليس بالصورة النمطية التي تحمل عنوان “جاهلي” و”متخلف”.

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

  • أبو عبدالله

    حبيبي انتم أولا يجب أن تعرفوا من هم العرب وعلى من تطلق وهل تطلق على الحاضرة أم البادية أم على الإعراب أم الحضر أم هم اللذين في دول شبه الجزيرة فقط أم هم على امتداد الدول التي تسمى عربية وهل هم اللذين تحدث عنهم القرآن الكريم أم غيرهم وأين حضارتهم التي تتكلم عنهاوهل العرب هم أهل مكة ومايحيط بها أم هم أهل اليمن أما هم أهل عمان أم أهل الشام أم هم أهل العراق أين هم هؤلاء العرب الذين تتحدث عنهم قبل الإسلام. قبل الإسلام توجد حضارات عاشت في شبه الجزيرة ولكن هل هي عربية كما أطلق عليها القرآن الكريم أم هي لشعوب أخرى عاشت ثم بدأت.

  • عصام هاني عبد الله الحمصي

    هل تعلم أن من الجوف هاجر جد الفراعنه وحكم مصر . ( حقائق غائبه ) وأن أبن هاني حكم جميع الدول حول البحر الأبيض المتوسط وهو عربي ..

  • منال احمد

    غريب أمرك في لفظك الشيطنة بعد الإسلام! الإسلام أكثر من ذكر حضارات العرب قبل الإسلام كحضارة عاد وثمود وارم وأصحاب الايكة وأهل مدين .مالكم كيف تحكمون! لكن ماذكره الإسلام هو الحاله التي أتى فيها الإسلام والعرب في حاله مجموعات ممزقة واقتتال وتفرقة كما كان في الأوس والخزرج.

  • جواهر القحطاني

    ممكن ولا عليكم امر احتاج تقولون لي بتعداد ماهي ابرز حضارات العرب الجنوبيين قبل الاسلام؟