لمرضى السكري.. احذروا هذا الدواء

الإثنين ٣١ أكتوبر ٢٠١٦ الساعة ٥:٤٥ مساءً
لمرضى السكري.. احذروا هذا الدواء

المواطن – واس

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، من مستحضر (Correction Plus)، الذي يسوق عبر أحد المواقع الإلكترونية، على أنه يعالج مرض السكري، في حين أنه يحتوي على ادعاءات طبية مخالفة.

وأوضحت “الهيئة”، في بيان على موقعها الإلكتروني www.sfda.gov.sa، أنها وضمن دورها الرقابي المتمثل في ضمان مأمونية وجودة وفعالية الدواء وسلامة المستحضرات الصيدلانية المسوقة داخل المملكة، رصدت أحد المواقع الإلكترونية، يسوق لمستحضر يحمل اسم Correction Plus، يدعي مسوقوه قدرته على علاج داء السكري، وأنه مكمل غذائي لا يلزم الحصول على ترخيص من الهيئة لتسويقه.

وأشارت “الغذاء والدواء،” إلى خطورة استخدام هذا المستحضر، نظراً لكونه ذو خطورة مرتفعة ولا تعرف الظروف التصنيعية التي مر بها، وطرق تخزينه، أو محتوى المواد الصيدلانية فيه، إضافة إلى غياب وسائل تأكيد الجودة والفاعلية للدواء، وتسويقه بناء على ادعاءات غير مثبتة علمياً.

ونصحت بعدم الانسياق وراء الإعلانات المضللة في وسائل التسويق المختلفة غير المرخصة، والتي تبيع الأدوية مجهولة المصدر وغير المسجلة بالهيئة، مشيرة إلى أنها تنسق مع الجهات ذات العلاقة، لتعقب هؤلاء المسوقين، وتطبيق الأنظمة بحقهم.

وأوصت “الهيئة”، المستهلكين بتجنب استخدام هذا المستحضر والتخلص مما لديهم من عينات، مشددة على ضرورة عدم استهلاك المستحضرات الصيدلانية غير المسجلة لديها، أو التي لم يتم الإذن بفسحها عن طريقها.

ويمكن معرفة المستحضرات المسجلة، عن طريق موقع الهيئة الإلكتروني، والتحقق من وجود رقم التسجيل الخاص بالهيئة على عبوة المستحضر.

وأهابت “الغذاء والدواء”، بالمستهلكين، إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية، عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية؛ عن طريق الرقم المجاني: 8002490000، أو الفاكس: 00966112057662، أو الرقم الموحد: 19999، أو عبر البريد الإلكتروني: [email protected]، أو عن طريق الرابط: https://ade.sfda.gov.sa.