الصحة: 80% من المواطنات مصابات بهشاشة العظام

الصحة: 80% من المواطنات مصابات بهشاشة العظام

الساعة 9:47 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2510
0
طباعة

المواطن – الرياض

تفاعل عدد كبير من المواطنات مع حملة الصحة “أحب عظامك لحماية مستقبلك”، التي انطلقت أخيراً في كل من العاصمة الرياض وجدة والدمام، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمرض هشاشة العظام، إذ تباينت الاستفسارات المقدمة من النساء حول أسباب الهشاشة وأنواعها وكيفية الوقاية منها.

وأوضح مشرف الحملة في المملكة مهند أبو المجد، أن 80 % من النساء في السعودية، مصابات بهشاشة العظام، لافتاً إلى أن الهشاشة، تتسبب في كسور مضاعفة لنصف النساء المصابات،بعد بلوغهن سن الـ 50 نتيجة لقلة الكتلة العظمية لديهن مقارنة بالرجال في نفس المرحلة العمرية، إضافة إلى تغير هرمونات الأنوثة.

وأوضح أبو المجد أهمية تناول الحليب، المدعم بفيتامين “د” الذي يساعد في تقوية العظام وتجنب الإصابة بالهشاشة، إلى جانب التعرض لأشعة الشمس، وممارسة المشي والرياضة.

وقال استشاري أمراض الغدد الصماء والهرمونات الدكتور خالد الرفاعي، إن هناك عدداً من الآليات الطبية لتفادي الهشاشة، منها تناول كميات كافية من الكالسيوم، بصورة يومية.

وكشفت البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة السعودية، وجود عدة عوامل، تزيد من احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام، منها، عدم كفاية الكالسيوم وفيتامين “د” في الوجبات اليومية، فضلاً عن التدخين، والمشروبات المحتوية على “الكافيين”، وقلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة، وتناول أدوية معينة مثل السترويدات ومضادات التشنج، وكذلك ازدياد نشاط الغدة الدرقية، إضافة إلى العوامل الوراثية.

 


ِشارك  على الفيس بوك

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589
اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

فريق طبي ينقذ ذراع سيدة من البتر بنجران

نجح فريق طبي متخصص في جراحات الأعصاب والعظام