المملكة تشارك باجتماعات برنامج المقارنات الدولية بعد اختيارها بمجلس الإدارة

الخميس ١٧ نوفمبر ٢٠١٦ الساعة ٧:٣٠ مساءً
المملكة تشارك باجتماعات برنامج المقارنات الدولية بعد اختيارها بمجلس الإدارة

المواطن – الرياض

شاركت المملكة بالاجتماع الأول لمجلس الإدارة لبرنامج المقارنات الدولية 2017، والذي عقد في واشنطن أول أمس، بعد أن تم ترشيح الهيئة العامة للإحصاء لعضوية مجلس إدارة برنامج المقارنات الدولية لدورة 2017-2019 حيث شارك رئيس الهيئة د. فهد بن سليمان التخيفي في أعمال المجلس.

وأكدَّ التخيفي  على أنَّ أعمال ونتائج البرنامج ستسهم في إعداد سياسات للمقارنات الدولية لدعم تطوير المنتجات الإحصائية للدول المشاركة، كما سيمكن  الهيئة العامة للإحصاء من تطوير وتحسين العمل الإحصائي، بهدف رفع جودة البيانات والتي ستنعكس إيجابًا على مستوى قرارات التنمية التي تعتمد على الإحصاء بشكل رئيسي .

وأوضح رئيس الهيئة أنَّ مجلس الإدارة والذي يضم (11) دولة منها المملكة ممثلاً عن دول غرب آسيا بحَثَ إطار حوكمة برنامج المقارنات الدولية واختصاصات هيئات الحوكمة، ووضع السياسات التي تحكم إنتاج مماثلات القوة الشرائية (PPP) الإقليمية والعالمية، ووافق المجلس على الجدول الفني للبحوث والمنهجية للبرنامج، وإدراج البرنامج في العمل الإحصائي الوطني ووضع نموذج للتمويل المستدام له، ورسم سياسات الوصول إلى بياناته.

وأضاف د. فهد التخيفي بأنَّ نجاح البرنامج يُقاس بمدى إمكانية تحسين جودة البيانات المتعلقة بالأسعار والحسابات القومية ، ويكمُن المبدأ الأساسي في أن يتوصل جميع المشاركين إلى اتفاق مشترك على المنهجية وخطة العمل، وإقامة شراكة دولية مع مشاركين من الوكالات الوطنية والإقليمية والدولية التي تعمل معًا بشكل فعَّال.

وحول اختيار المملكة لعضوية هذا المجلس أكدَّ التخيفي أنَّ عضوية المملكة بالمجلس جاء نظير الدور الإيجابي للهيئة العامة للإحصاء في البرامج الإحصائية المختلفة التي تنظمها الأمم المتحدة، كما أنَّه يأتي تأكيدًا لدور المملكة العربية السعودية الفاعل على خارطة الإحصاء العالمية، ويعكس نتائج التحول الاستراتيجي للقطاع الإحصائي في المملكة والذي توليه القيادة الرشيدة اهتمامها ودعهما نظير دوره في دعم قرارات التنمية الوطنية.

 

الجدير بالذكر أنَّ  برنامج المقارنات الدولية International Comparison Program (ICP) والذي يُشرف عليه البنك الدولي يُعد برنامج شراكة إحصائية على مستوى عالمي وفق نظام إحصائي يترابط بصورة تكاملية مع التحليل الاقتصادي، ويستخدم الطرق الإحصائية لاشتقاق البيانات الضرورية واللازمة لاحتساب مؤشرات مماثلات القوة الشرائية Purchasing Power Parity (PPP) لنحو 200 بلد واقتصاد على نطاق العالم. تمهيدًا لاستخدامها كمحوِّلات للعملات بما يتيح مقارنة مؤشرات الاقتصاد الكلي والأوضاع الاقتصادية للبلدان في جميع أنحاء العالم.

 

ويتكون مجلس إدارة برنامج المقارنات الدولية من رؤساء ومدراء وكبار الخبراء الإحصائيين في أحد عشر جهازا إحصائيا مشاركا في البرنامج، موزعين حسب المناطق الإقليمية : أفريقيا ، وآسيا وجزر المحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية  ومنطقة البحر الكاريبي وغرب آسيا ورابطة الدول المستقلة والاتحاد الأوروبي والدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أعضاء منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي بالإضافة الى ممثلين لصندوق النقد الدولي، البنك الدولي، شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة، فريق التنسيق المشترك بين الوكالات