بالصورة .. اعتماد التصاميم الجديدة لمطار أبها بسعة 13 مليون مسافر

السبت ١٢ نوفمبر ٢٠١٦ الساعة ٥:٤٤ مساءً
بالصورة .. اعتماد التصاميم الجديدة لمطار أبها بسعة 13 مليون مسافر

المواطن – محمد عامر 

اعتمد سليمان بن عبدالله الحمدان وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني التصاميم الجديدة لمشروع مطار أبها الإقليمي، والذي يجري تنفيذه في الوقت الراهن وسيرفع طاقة المطار الاستيعابية من (1.500) مليون مسافر إلى (13) مليون مسافر سنوياً في مرحلته النهائية.

وسيمثل المشروع ركيزة أساسية من ركائز التنمية التي تحرص الدولة على تحقيقها في مختلف مدن المناطق والمحافظات، ويحقق استراتيجية الهيئة العامة للطيران المدني في تشغيل مطار أبها تشغيلاً محورياً لخدمة الإقليم الجنوبي .

وقد بدأت الهيئة مطلع نوفمبر الجاري في تشغيل مطار أبها الإقليمي ليكون مطاراً محورياً لخدمة المنطقة الجنوبية ، وتم اختيار شركة ناس للطيران لتكون الناقل الجوي الوطني لقطاع جنوب المملكة بعد توافق إمكانياتها وجاهزيتها مع متطلبات الهيئة.

وأطلقت الهيئة رحلاتها من مطار أبها المحوري إلى مطارات المنطقة الجنوبية (الباحة وجازان وبيشة ووادي الدواسر) في الأول من نوفمبر الجاري، وشكلت هذه الخطوة التي تندرج ضمن مشروع (وطني) للمطارات المحورية ، قفزة نوعية في تأثير التشغيل المحوري على الحركة الجوية لمطار أبها .

كما زادت نسبة أعداد المسافرين عبر المطار إلى (5%) في الفترة من ( 1 إلى 9 ) نوفمبر الجاري ، بالإضافة لزيادة في عدد الرحلات بما نسبته (9%) خلال هذه الفترة القصيرة ، وأبدى المسافرون الرضا التام عن المشروع المميز التي أطلقته الهيئة لتوفير الرحلات وربط سكان المنطقة الجنوبية ببعضها، ووفق إحصائية أعدتها إدارة المطار ، وتجاوزت نسبة رضا المسافرين عن هذه الخطوة أكثر من (85%) من أعداد المسافرين .

تجدر الإشارة إلى أن مطار أبها يعتبر ثاني مطار محوري في المملكة بعد مطار حائل الذي تم اختياره للمنطقة الشمالية ضمن مشروع (وطني ) للمطارات المحورية الذي تنفذه الهيئة، بهدف دعم الخطوط التي تنخفض بها الحركة الجوية، وإيجاد حلول عملية مناسبة لتوفير خدمة النقل الجوي لجميع أرجاء الوطن، وتوفير خيارات واسعة أمام المسافرين، والعمل على تحسين نوعية الخدمات المقدّمة في المطارات من خلال منح الركاب إمكانية اختيار الوصول إلى وجهاتهم المفضلة من خلال المطارات المحورية التي سيجري زيادة عدد رحلاتها من وإلى المطارات الرئيسية .