بالصور.. هلال مكة يعزز قدرات منسوبيه وينشر الوعي الإسعافي الطارئ للمجتمع

الأربعاء ٢٣ نوفمبر ٢٠١٦ الساعة ٣:١١ مساءً
بالصور.. هلال مكة يعزز قدرات منسوبيه وينشر الوعي الإسعافي الطارئ للمجتمع

المواطن – عبدالله النخالي

نفذت هيئة الهلال الأحمر بمنطقة مكة المكرمة (12) دورة في برنامج التعليم المستمر التنشيطي التحق بها ما يقارب ( 200 ) من مقدمي الخدمات الإسعافية، حيث يهدف البرنامج إلى صقل مهارات مقدمي الخدمة في الميدان من خلال المحاضرات النظرية، وورش عملية تحت إشراف الفريق الطبي المتواجد في المركز، وذلك ضمن الخطة التدريبية لمركز التدريب بهيئة هلال مكة الذي يغطي كلاً من مكة المكرمة، وجدة والطائف.

وعلى مستوى توعية وتثقيف المجتمع عملياً تم إقامة ( 192) دورة تدريبية ضمن برنامج الأمير نايف للإسعافات الأولية التحق بها ما يقارب ( 3000 ) متدرب ومتدربة، حيث إن البرنامج يتضمن كيفية التعامل مع الحالات الإسعافية الطارئة من أبرزها حالات ارتفاع وانخفاض السكر، وحالات توقف القلب وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية والإصابات مثل الكسور والنزيف، إضافة لمواضيع أخرى .

 

هلال مكة (2)

 

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج من البرامج الرائدة في مجال الإسعافات الأولية بدأ العمل به قبل ما يقارب العقدين بمبادرة ودعم من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- حيث يتضمن البرنامج محاضرات نظرية ومحطات عملية يمنح المتدرب بعد اجتيازه للبرنامج شهادة تؤهله للتعامل مع الحالات والتدخل والمشاركة في التعامل مع الحالات الطارئة ميدانياً قبل وصول سيارة الإسعاف.

وتم تنفيذ ( 62 ) محاضرة من خلال المشاركة في الأنشطة والندوات المختلفة استفاد منها أكثر من ( 12684 ) فرداً معظمهم طلاب وطالبات التعليم، وذلك ضمن إطار البرنامج التوعوي النظري للمركز.

 

هلال مكة (3)

وفي لفتة تهدف إلى التدريب على إجراءات السلامة بالسيارات وجه معالي رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي الدكتور محمد بن عبدالله القاسم بترشيح عدد من منسوبي الهيئة الميدانيين ببرنامج إجراءات السلامة لسيارات الإسعاف والذي سيعقد بالتعاون مع شركة عبداللطيف جميل خلال الشهر الحالي وشهر ربيع الأول القادم حيث يعتبر هذا البرنامج أحد البرامج النوعية التي يتم تنفيذها هذا العام.

هذا ومن المزمع خلال الفترة القادمة تنفيذ المزيد من الدورات القصيرة الهادفة للرقي بالخدمات الإسعافية الطارئة لمنسوبي الهيئة الميدانيين مثل دورة دعم الحياة الأساسي ودورة دعم الحياة القلبية المتقدم، ودعم تدبير الإصابات العالمي ودعم تدبير مجرى الهواء إضافة للدورات الإدارية الأخرى الموجهة لمنسوبي الهيئة المعينين على الكادر الإداري.