تحذيرات من تطبيقات مزيفة على متجر “آبل ستور”

الإثنين ٧ نوفمبر ٢٠١٦ الساعة ١١:٠٥ صباحاً
تحذيرات من تطبيقات مزيفة على متجر “آبل ستور”

المواطن  – وكالات

تزايدت خلال الفترة الأخيرة، المئات من التطبيقات المزيفة في آبل ستور أو متجر آبل، وتزامن ذلك مع قرب موسم العطلات في نهاية السنة لخداع المتسوقين.

وأوضحت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية: إن هذه التطبيقات “الوهمية” تلجأ لمحاكاة تطبيقات أصلية لسلسلة متاجر كبرى للتسوق عبر الإنترنت مثل “دولار تري” و”فوت لوكر” ومتاجر كبرى أخرى “كديلارد ونوردستروم”، أو مثل شركات صناعة السلع الكمالية مثل جيمي تشو، كريستيان ديور وسلفاتوري فيراغامو.

كما ظهرت أيضاً على متجر آبل تطبيقات غير ضارة نسبياً تعتمد فقط على إظهار الإعلانات المدفوعة.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن هذه التطبيقات الوهمية تشكل مخاطر جدية، خاصة تلك التي تتطلب إدخال بيانات شخصية ومالية مثل معلومات حول بطاقات الائتمان، الأمر الذي قد يؤدي إلى عمليات احتيالات مالية محتملة.

وأضافت: أن بعض التطبيقات “الوهمية” تحتوي على برامج ضارة يمكنها سرقة المعلومات الشخصية أو حتى قفل الهاتف حتى يتم إجبار المستخدم على دفع فدية.

وأشارت إلى أن بعض البرامج المزيفة التي ظهرت في متجر آبل تشجع المستخدمين على تسجيل الدخول باستخدام بيانات الفيسبوك، مما يمكن أن يؤدي إلى تعريض المعلومات الشخصية الحساسة للخطر.

وذكرت الصحيفة أن مصدر هذه التطبيقات “المارقة” من الصين، لكنها تشهد تراجعاً بسبب الإجراءات التي تتخذها شركة آبل لمراجعة البرامج قبل أن تصبح متاحة للمستخدمين في آبل ستور أو متجر آبل.