ضبط أكثر من1800 مدفأة غير مطابقة للمواصفات

الثلاثاء ٢٩ نوفمبر ٢٠١٦ الساعة ٣:٥٦ مساءً
ضبط أكثر من1800 مدفأة غير مطابقة للمواصفات

المواطن –  واس

أسفرت الحملة الرقابية لوزارة التجارة والاستثمار على أسواق ومنافذ بيع أجهزة التدفئة الكهربائية المنزلية عن ضبط 1892 جهازًا غير مطابق للمواصفات القياسية السعودية خلال الأسبوع الماضي.

وأوضحت الوزارة تكثيف فرقها الرقابية لتلك الجولات بمختلف مناطق المملكة، التي قد بدأتها تزامنًا مع دخول موسم الشتاء وقادت نتائجها لزيارة 2182 منشأة، فيما تم تحرير 136 مخالفة تجارية.

وتقوم الوزارة بضبط وحجز الأجهزة غير المطابقة للمواصفات القياسية السعودية المعتمدة بالنظر لما تشكله من خطورة على سلامة مستخدميها مع تطبيق العقوبات النظامية على المنشآت غير الملتزمة، وفقًا لنظام مكافحة الغش التجاري، حيث يعد عرض أي منتجات مخالفة للنظام يعرض المخالف إلى إيقاع غرامة مالية قد تصل إلى 500.000 ريال أو السجن مدة لا تزيد على سنتين أو بهما معًا.

يذكر أن وزارة التجارة والاستثمار حثت عموم المستهلكين على التأكد أن تتضمن المدافئ المنزلية بطاقة البيانات الإيضاحية وبطاقة السعر، وأن يكون الجهد 220 فولت، وأن لا تتجاوز القدرة 2500 واط، مع منح المنشأة للمشتري ضمانًا لمدة سنتين على السلعة، إضافة إلى التحقق من عدم وجود اختلاف أو تضليل بين البيانات المدونة على العبوة الخارجية “الكرتون” والأخرى المكتوبة على المدفئة نفسها، وأن يكون دليل الاستخدام أو التعليمات مكتوبًا باللغة العربية.

ودعت وزارة التجارة والاستثمار عموم المستهلكين للإبلاغ عن أي أجهزة تدفئة مخالفة، وذلك عبر الاتصال بمركز البلاغات على الرقم 1900، أو عبر تطبيق “بلاغ تجاري”.