احمِ نفسك من البرد بعشر خطوات

الخميس ١ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ٣:٠٠ صباحاً
احمِ نفسك من البرد بعشر خطوات

قال الدكتور أيمن فرغلي استشاري الأمراض الصدرية بالأكاديمية الطبية العسكرية أن أسوأ أجواء هي التي ينتشر فيها البرد مع الأتربة، ووضح قائلا أن التغير المفاجئ فى درجات الحرارة يكون سببا فى الإصابة بنزلات البرد، إذ أن فيروسات الأنفلونزا المسببة لنزلات البرد تنشط فى هذا الجو، وأنه مع وجود البرد فإنه يسهل انتشار الميكروبات والبكتيريا، التي تساهم فى زيادة المضاعفات الناتجة عن هذه الإصابات.

وأضاف أن التغير المفاجئ فى درجات الحرارة مع وجود الأتربة يعمل على تدهور الحالة الصحية لمرضى حساسية الصدر، وأن مرضى التدخين المصابين الالتهاب المزمن بالشعب الهوائية يكونوا أكثر عرضة للإصابة بنزلات حادة، مما يجعلهم عرضة للإصابة بالالتهابات الرئوية الخطيرة.

 وأشار إلى أهم الخطوات لتجنب الإصابة بنزلات البرد فى الجو غير المستقر، وهي:

1- ينصح دائمًا مرضى الحساسية والالتهابات الشعبية المزمنة بعدم الخروج من المنزل إلا فى الضرورة القصوى.

2- إذا اضطررنا للخروج فيجب استعمال الماسك لمنع الأتربة.

3- التدفئة المناسبة وارتداء الملابس المناسبة، وحماية الممرات الهوائية للجهاز التنفسي من هذه الآثار الضارة.

4- ننصح مرضى الحساسية بتناول موسعات الشعب الموصوفة لهم من الطبيب المعالج، والاهتمام بأخذها فى المواعيد المطلوبة لضمان حماية الجهاز التنفسي عند التعرض لهذه الآثار الضارة.

5- تناول الوجبات الصحية المدعمة بالفيتامينات والمعادن مثل الفواكه الطازجة، والخضراوات، وتناول كمية مناسبة من السوائل الدافئة.

6- ممارسة الرياضة لدعم مناعة الجسم وتقليل الإصابة بنزلات البرد.

7- الإكثار من السوائل الدافئة.

8- تناول الأصحاء لفيتامين سي الطبيعي، مثل: الجوافة، والبرتقال، واليوسفي والليمون.

9- تناول المشروبات الدافئة مثل القرفة والمشروبات الشعبية المعتادة كالينسون، والزنجبيل.

10- وأضاف الدكتور سمير خضر، أستاذ الحساسية بطب الإسكندرية: “ننصح مرضى حساسية الصدر بتكثيف العلاج الوقائي، واستخدام الملابس الواقية دون مبالغة حتى لا يحدث عرق غزير والتعرض للالتهابات التنفسية.