مطالبات لـ”ترامب” بإلغاء خطة أوباما لانبعاثات الكربون

الجمعة ١٦ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ٤:١٣ مساءً
مطالبات لـ”ترامب” بإلغاء خطة أوباما لانبعاثات الكربون

حث مسؤولون في 24 ولاية أمريكية الرئيس المنتخب دونالد ترامب على التخلي عما ترتكز عليه استراتيجية الرئيس باراك أوباما لمواجهة تغير المناخ وإغلاق محطات الطاقة التي تعمل بالفحم.

وطالب التحالف حكومة الجمهوريين المقبلة بإلغاء خطة الطاقة النظيفة التي وضعتها الإدارة الديمقراطية الحالية.

ويهدف القانون للحد من انبعاثات الكربون، خاصة من محطات الطاقة التي تدار بالفحم؛ بحيث تكون عام 2030 أقل بنسبة 32% عن مستويات عام 2005. وأمرت المحكمة الدستورية بتأجيل تنفيذ القانون إلى حين النظر في طعون عليه.

والتحالف يرأسه باتريك موريسي المدعي العام لولاية وست فرجينيا، وكين باكستون المدعي العام لتكساس، ويقترح التحالف تحرك الكونجرس لمنع وكالة حماية البيئة من صياغة تشريعات مشابهة في المستقبل.

وقال موريسي إن الأمر بسحب الخطة “يجب أن يوضح أن الإدارة ترى إن (خطة الطاقة النظيفة) غير قانونية، وأن وكالة حماية البيئة تفتقر لسلطة تنفيذها”. وتابع: “من الضروري أن يبعث الأمر التنفيذي برسالة فورية وقوية للولايات والجهات المنظمة للعمل بأن الإدارة لن تطبق الخطة”.

واختار ترامب المدعي العام لأوكلاهوما سكوت برويت المناهض القوي لخطة أوباما للحد من تغير المناخ ليدير وكالة حماية البيئة، وريك بيري الحاكم السابق لتكساس والمتشكك في قضية المناخ ليتولى وزارة الطاقة.