هنا ضوابط قبول الشركات السعودية لتوريد القمح للمملكة

الثلاثاء ١٣ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ٦:١١ مساءً
هنا ضوابط قبول الشركات السعودية لتوريد القمح للمملكة

المواطن – واس

أعلن وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب، المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، استكمال وضع ضوابط قبول تسجيل الشركات والمستثمرين السعوديين في الخارج لتوريد جزء من احتياجات المملكة من القمح، وذلك تنفيذًا للأمر السامي الكريم المتضمّن تخصيص نسبة (10%) من مشتريات المملكة من القمح للمستثمرين السعوديين في الخارج.
ودعا المهندس الفضلي المستثمرين والمهتمين للاطلاع على ضوابط قبول تسجيل الشركات والمستثمرين السعوديين في الخارج على موقع الوزارة من هنا، أو عبر الحساب الرسمي للوزارة على (تويتر).
وأوضح المهندس الفضلي أن الوزارة حدّدت عدة ضوابط أساسية لقبول تسجيل الشركات والمستثمرين منها أن يكون المستثمر أو الشركة سعودية أو مع شريكٍ محلي أو أجنبي في الدول المستهدفة، على ألّا تقل نسبة استحواذ الجانب السعودي فيها عن (51%)، وأن يكون القمح المنتج من الشركات والمستثمرين بالخارج مطابقًا لمواصفات المؤسسة العامة للحبوب.
كما أضاف أن القطاع الزراعي حقق، بفضلٍ من الله ثم بالدعم السخي من حكومتنا الرشيدة – أيدها الله –، إنجازات مهمة في مسيرة التنمية الزراعية، وساهم في دفع عجلة التنمية الشاملة، وقام بدورٍ مباشر في دعم منظومة الأمن الغذائي في بلادنا الغالية، ولأهمية هذا القطاع في التنمية الشاملة لبلادنا، حرصت الوزارة على المحافظة على المكتسبات المتحققة، وتسعى حاليًا إلى تطوير منظومة هذا القطاع لتحقيق القدرة على الاستدامة والمنافسة، والاستفادة من الميز النسبية، وتحقيق عوائد مجزية للمنتجين، مع خلق التوازن المنشود لجميع الأطراف الفاعلة في هذا القطاع للمساهمة في تحقيق الاستراتيجية الزراعية المستقبلية.
فيما رفع المهندس الفضلي أسمى آيات الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله- على دعمهم وتشجيعهم الدائم والمستمر للمستثمرين الزراعيين في الخارج، تأكيدًا على حرصهم على استمرار مسيرة التنمية والتطوير تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 والتحول الوطني 2020.
الجدير بالذكر أن من الأهداف الاستراتيجية للوزارة المساهمة في تحقيق أمن غذائي شامل ومستدام، وذلك من خلال إنشاء برنامج فعال للاحتياط والخزن الاستراتيجي للأغذية، وبناء خطة استراتيجية في الاستثمار الزراعي السعودي في الخارج.