6 قرارات هامة لتطوير السياحة العربية في اجتماع عُمان الوزاري

الأحد ١١ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ٥:٢٧ مساءً
6 قرارات هامة لتطوير السياحة العربية في اجتماع عُمان الوزاري

المواطن – سعيد آل هطلاء – مسقط

تستضيف وزارة السياحة العُمانية أعمال الدورة (19) للمجلس الوزاري العربي للسياحة، والمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة خلال الفترة من (13 ــ 15) ديسمبر 2016م.

ويناقش الوزراء ومسئولو السياحة العرب العديد من الموضوعات والقرارات التي من شأنها تعزيز التعاون العربي في مجال السياحة، وذلك من أجل النهوض بالقطاع السياحي على جيمع الأصعدة.

ويشارك في الاجتماع ممثلو جامعة الدول العربية، ومنظمة السياحة العالمية، والمنظمة العربية للسياحة، وبمشاركة الأعضاء من الدول العربية، كما يشارك المركز العربي للإعلام السياحي، إلى جانب عدد من المؤسسات الإعلامية المحلية والعربية والعالمية.

وقال أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة العماني: “نهدف من خلال هذا الحدث إلى مناقشة سبل التعاون مع الأشقاء العرب، من أجل النهوض بالأداء السياحي، وفتح الطريق أمام تدفّق المزيد من السياح بين البلدان العربية، فضلًا عن الوقوف على التحديات التي قد تقف عائقًا أمام العملية التنموية في هذا القطاع المثمر الذي يشكّل، وبلا شك، إحدى الدعائم الرئيسية في إيجاد فرص عمل، وتعزيز الناتج المحلي، بجانب الحرص على صياغة التشريعات واللوائح المواكبة للعصر من أجل تيسير الإجراءات السياحية، فضلًا عن تعزيز تدفّق الاستثمارات الأجنبية”.

ومن المنتظر أن تخرج الاجتماعات بالعديد من القرارات التى تشمل الاستراتيجية العربية للسياحة، ومهام واختصاصات عمل اللجنة الفنية للسياحة العربية، وميثاق المحافظة على التراث العمراني في الدول العربية وتنميته، ومناقشة تحديد الكيانات المختصة لتنمية وتطوير العمل العربي المشترك في مجال السياحة.

كما سيتم مناقشة معايير الجودة السياحية في مجالي الإعلام السياحي ووكالات السياحة والسفر، وتنظيم مسابقات الرياضات البحرية، حرصًا على تشجيع السياحة البينية العربية من خلال التركيز على الأنماط السياحية التي يرغب بها الشباب الذين يشكّلون نسبة عالية من السياح في الدول العربية.

كذلك سيناقش المؤتمر مشروع لوحة الإحصاء السياحي، حيث يركز المشروع على تطبيق برمجيات لجمع بيانات الأداء للفنادق، ومشروع “حاضنات سيدات الأعمال للمشاريع السياحية” الذي يهدف إلى تحفيز النشاط الاقتصادي والتنموي في الدول العربية، وذلك من خلال تأسيس مشروعات جديدة قادرة على إتاحة فرص استثمارية للمشاريع النسائية في المجالات السياحية، والتطرق إلى وضع السبل الكفيلة لضمان الاستثمارات السياحية في الدول العربية.