حساب المواطن يحقق 5 مزايا للأسر الفقيرة.. تعرّف عليها

الجمعة ٢٣ ديسمبر ٢٠١٦ الساعة ٨:٠٤ مساءً
حساب المواطن يحقق 5 مزايا للأسر الفقيرة.. تعرّف عليها

المواطن – الرياض

من بين العديد من الأمور الإيجابية التي يتضمّنها برنامج حساب المواطن الموحًّد، لدعم الأسر ذوي الدخل المحدود، تبرز 5 مزايا مهمة يجب التعرُّف عليها.

مزايا حساب المواطن للأسر الفقيرة

بدل نقدي:

لأول مرّة سيتم، عبر البرنامج، تقديم البدل نقدًا، وهذا الأمر سوف يساعد العديد من الأسر على الادخار، وتوفير جزء من الدخل لاستخدامه في المستقبل.

الفئات الأولى بالرعاية:

حساب المواطن السعودية

  • حماية أصحاب الدخل المنخفض من الآثار المُحتمَلة للإصلاحات هو الهدف الأسمى، حيث يبرز هنا اهتمام الدولة بالفئة ذات الدخول المنخفضة التي سوف تتأثّر بارتفاع الأسعار، وبالتالي يضمن برنامج حساب المواطن عدم تأثُّر هذه الفئة بالأسعار الجديدة.

الاستهلاك الرشيد:

  • سوف يتم احتساب البدل النقدي لكل أسرة، على حسب مستويات الاستهلاك الرشيد، ما يعني أن الأسرة ستكون المحدِّد الأول لقيمة البدل من خلال استهلاكها، فكلّما قَلَّ هذا الاستهلاك واقترب من المعدّلات العالمية -خاصةً في الوقود والكهرباء- ستزيد حصة الأسرة من الدعم النقدي.

العدل والإنصاف:

  • العدل في تقديم البدل لكل فئة هو أحد الأمور التي يتضمّنها برنامج حساب المواطن، حيث يتغير هذا المبلغ المودع في حساب كل أسرة بحسب عدد أفراد الأسرة وغيرها من العوامل.

قبل الإصلاحات:

  • يضمن حساب المواطن صرف البدل للأسر حتى قبل تطبيق الإصلاحات، وهو أحد الأمور الجيدة التي تضمّنها البرنامج، حيث يمكن للأسر أن تدّخر الدفعات التي تصل لحسابها حتى قبل أن يتم رفع أسعار بعض السلع.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • حسين علي العنزي

    السلام عليكم اخي الكريم انا رجل رب اسره مكونه من خمسه الطفال وامهم حيث اني مستاجر فيه شقه واجار الشقه بشهر 1000 ريال ولا يةجدلدي دخل وعلما بان حساب المواطن لايكفي المعيشه الي بوقتنا الحاظر يوجد لدي اطفال بالابتدائ والمرحله الاولي بمتوسطه حيث يبون مصاريف والله اعلم بالحال