ماذا تعرف عن فيروس شمعون المدمر؟

ماذا تعرف عن فيروس شمعون المدمر؟

الساعة 1:11 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
ماذا تعرف عن فيروس شمعون المدمر؟

المواطن – الرياض

تعرضت بعض الوزارات والمؤسسات في المملكة لهجوم خطير من فيروس شمعون الإلكتروني تسبب في خلل للأنظمة وتضرر لبعض البيانات.

وكان فيروس شمعون قد هاجم من قبل شركات عالمية في أمريكا وأوروبا مما استدعى خبراء تكنولوجيا المعلومات لإطلاق صيحات الحذر والاحتراس وتجنب فتح الرسائل المجهولة لتجنب الإصابة بهذا الفيروس الخطير.

ودخل فيروس مدمّر إلى عشرات آلاف الكمبيوترات في الشرق الأوسط في عام 2012.

وتفيد شركات حماية أمريكية بأن النسخة الثانية من فيروس شمعون أو ما يعرف بـ “شمعون 2” عادت مجدداً لمهاجمة الأجهزة في المملكة والمنطقة العربية.

وحذرت كل من شركات “كراود سترايك”، “بالو ألتو”، “سيمنتك” من أن هجمات عبر هذا الفيروس حصلت في منتصف نوفمبر الفائت بدون أن تحدد مكاناً معيناً للضحايا، إلا أنها قالت إن عدداً من البرمجيات الخبيثة دخل إلى حواسيب في السعودية يوم الخميس 17 نوفمبر الماضي.

ومن الشركات العالمية التي هاجمها فيروس شمعون “شيلدون أديلسون ساندز” واستديوهات “سوني”.

وفي عام 2012، هاجم المقرصنون عبر هذا الفيروس شركة “أرامكو” واخترقوا حوالى 30 ألف حاسوب ما بين حاسب شخصي وسيرفر ما أدى إلى تعطل بعض الأجهزة وسرقة آلاف الملفات الشخصية.

الناطق باسم شركة “FireEye” للحماية الإلكترونية أشار إلى أن المهاجمين جمعوا سابقاً تسجيلات الدخول وكلمات السر اللازمة قبل دمجها في وقت لاحق في البرمجيات الخبيثة لشن هجوم مدمر.

كما أفاد بأن هجمات 2012 أجريت من قبل قراصنة يعملون لدى الحكومة الإيرانية إلا أنه لم يؤكد أن الطرف نفسه هو وراء “شمعون 2”.

 

 


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :