العمل أولى ضحايا #شمعون2 وفايروس الفدية
الهجوم طال صفحات الكترونية وأجهزة المستخدمين

العمل أولى ضحايا #شمعون2 وفايروس الفدية

الساعة 7:33 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
العمل أولى ضحايا #شمعون2 وفايروس الفدية

المواطن – الرياض

بعد أقل من ساعتين على ما نشرته “المواطن” نقلاً عن مصادرها الخاصة حول تعرض الوزارات والهيئات الحكومية لهجمة إلكترونية شرسة تستهدف إزالة البيانات وتعطيل الأنظمة، تعرضت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لهجوم شرس إلا أنها تمكنت من صده.

وكانت مصادر خاصة قد كشفت لـ ” المواطن ” أن الجهات الرقابية لأمن المعلومات في المملكة حذرت -وبشكل عاجل- كافة الوزارات والإدارات الحكومية التابعة لها من هجوم إلكتروني تحت مسمى ” شمعون 2 “، وهي هجمات شرسة على جميع القطاعات الحكومية، وتهدف إلى تعطيل ومسح كافة البيانات من الأجهزة والأنظمة.

وأشار المصدر في حديثه لـ ” المواطن ” إلى أنه تم وضع عدد من الإجراءات المهمة لـمواجهة حملة الاختراق ” شمعون2 ” مشددة على عدم فتح أي بريد غير موثوق به، بالإضافة إلى عدم فتح الروابط البريدية المشبوهة وخاصة ” doc”، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن مثل هذه الحملات الشرسة تأتي ضمن عمل المفسدين لتعطيل ما تقوم به المملكة العربية السعودية من تقدمات ونجاحات محققة.

ومن جهة أخرى كانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة بالمركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات قد حذرت قبل قليل من هجمات إلكترونية مختلفة من نوع فايروس شمعون 2 وفايروس الفدية “Ransomware”، التي تستهدف المعلومات والملفات وتمسحها كاملة، وأوصت جميع الجهات برفع مستوى الحيطة والحذر والتحقق من وجود الاحتياطات اللازمة.

وجاء تحذير هيئة الاتصالات بعد تعرض عدد من الجهات الحكومية والوزارات لهجمات أدت لعطل في أنظمتها الداخلية، وأوصت ببعض الحلول المقترحة التي قد تساعد في تفادي الإصابة وتقليل الأضرار.

وكان المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، قد أعلن أن الوزارة وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، قد تعرضتا لهجوم إلكتروني عبر فايروس، وتم التنسيق مع المركز الوطني للأمن الإلكتروني في وزارة الداخلية، باحتواء انتشار الفايروس، كما اتخذت الوزارة و”هدف” كافة الاحتياطات المعلوماتية، للتأكد من سلامة أنظمتهما، وعدم وجود أي أضرار قد تنتج على خلفية ذلك.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة: إن الوزارة و”هدف” اتبعتا التدابير اللازمة والإجراءات التقنية لحماية كافة قواعد البيانات، مؤكداً أن الوزارة و”هدف” تمكنتا بعد تلقيهما البلاغات بالتعاون مع مركز الأمن الإلكتروني من التعامل مع الفايروس، والحد من انتشاره وتوسعه.

وأشار إلى أن تأثير الهجوم انحصر في بعض الصفحات الإلكترونية على مواقع الإنترنت، وبعض الأجهزة الطرفية للمستخدمين، وعدم تأثر كافة قواعد البيانات المتعلقة ببيانات عملاء الوزارة و”هدف” من الهجوم الإلكتروني، مؤكداً أن الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية و”هدف” ستعود بشكل تدريجي وطبيعي خلال الفترة المقبلة.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :