الأسواق العالمية تترقب اليوم تنصيب ترامب رئيساً لأمريكا

الجمعة ٢٠ يناير ٢٠١٧ الساعة ٣:٢٤ مساءً
الأسواق العالمية تترقب اليوم تنصيب ترامب رئيساً لأمريكا
تراجعت الأسهم الأمريكية في تداولات أمس، مع توخي المستثمرين الحذر من المخاطرة على ما يبدو قبل أداء دونالد ترامب اليمين القانونية رئيساً للولايات المتحدة اليوم.
وانخفض مؤشر داو جونز 0.15 في المئة.
وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 0.13 في المئة.
ومؤشر ناسداك 0.1 في المئة.
وانخفض عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانة البطالة على غير المتوقع الأسبوع الماضي ليقترب من أدنى مستوياته خلال عقود.
وقالت وزارة العمل الأمريكية امس، إن الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة انخفضت بواقع 15 ألف طلب لتصل إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 234 ألفاً للأسبوع المنتهي في 14 يناير/‏كانون الثاني.
وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع الطلبات إلى 254 ألفاً الأسبوع الماضي.
وتم تعديل عدد طلبات الأسبوع السابق برفعها ألفي طلب إلى 249 ألف طلب.
وفي أوروبا ارتفعت الأسهم في معاملات أمس، بعد إبقاء المركزي الأوروبي أسعار الفائدة من دون تغيير، كذلك مع صعود زودياك ايروسبيس بعد تقديم عرض استحواذ من سافران الفرنسية، في حين قفز سهم موني سوبرماركت دوت كوم بعد إعلان النتائج.

وقفز سهم زودياك ايروسبيس 21.6 في المئة بعد أن عرضت سافران تسعة مليارات دولار لشراء الشركة المصنعة لمقاعد الطائرات. وزادت أسهم سافران 1.7 في المئة.
وعززت الأرباح أسهم موني سوبر ماركت دوت كوم التي صعدت نحو عشرة في المئة إلى أعلى مستوى لها منذ مارس/‏آذار 2016 بعد أن قال موقع مقارنة الأسعار إنه يتوقع زيادة أرباح التشغيل ثمانية في المئة.
ولم تلق نتائج رويال ميل البريطانية نفس الحماس لتتراجع أسهمها 4.2 في المئة وتضغط على مؤشر فايننشال تايمز للأسهم القيادية الذي هبط 0.45 في المئة.
وكانت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لمحت إلى أن المجلس يتجه إلى رفع أسعار الفائدة على نحو مطرد.
وارتفع مؤشر داكس الألماني 0.4 في المئة بينما زاد كاك الفرنسي 0.16 في المئة.
وفي طوكيو صعد مؤشر نيكاي القياسي من أدنى مستوى في ستة أسابيع امس مدعوماً بانتعاش أسهم القطاع المالي بفعل ارتفاع العائد على السندات الأمريكية.
لكن أسهم شركتي توشيبا وتاكاتا تراجعت بشدة.
وهوى سهم توشيبا 16 في المئة إلى 242.3 ين وهو أدنى مستوى إغلاق منذ إبريل/‏نيسان 2016 بعدما قالت وكالة كيودو للأنباء إن الشركة قد تتكبد خسائر بواقع 700 مليار ين (6.1 مليار دولار) في قطاع المفاعلات النووية الأمريكي وهو ما يتجاوز بكثير خسارة بواقع 500 مليار ين أبلغت بها المستثمرين في وقت سابق.
وتراجع سهم تاكاتا 17 في المئة إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع بعدما ظل غير متداول وسط موجة من طلبات البيع أعقبت تقرير نشرته صحيفة نيكاي الاقتصادية اليومية بشأن مقترح لإعادة هيكلة عمليات الشركة في اليابان تحت ترتيب قضائي مقترح من كي سيفتي سيستمز وأوتوليف السويدية للوسائد الهوائية.
وفي الصين، انخفضت مؤشرات الأسهم في ختام التداولات، لأول مرة خلال ثلاث جلسات، متأثرة بخسائر قطاعي التعدين والطاقة بعد تراجع أسعار النفط والذهب.
وفي ختام الجلسة، هبط مؤشر «شنغهاي» 0.4%.