البنك الإسلامي للتنمية يُموّل مشروعات بـ92 مليون دولار في السنغال

الأربعاء ٢٥ يناير ٢٠١٧ الساعة ١:٥٠ مساءً
البنك الإسلامي للتنمية يُموّل مشروعات بـ92 مليون دولار في السنغال

المواطن – واس

وقعت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية اتفاقيات تمويل مشروعات تنموية في الجمهورية السنغالية بقيمة 92 مليون دولار أمريكي ، وذلك خلال استقبال رئيس جمهورية السنغال مكي سال في القصر الرئاسي بداكار لنائب رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور منصور مختار.
وجرى التوقيع على سلسلة من الاتفاقات مع وزير المالية السنغالي أمادو با, لمشروعات تستهدف دعم التمويل الإسلامي الأصغر ، وقطاع الوقف ، والقضاء على الملاريا.
وأكد الرئيس السنغالي أن البنك الإسلامي للتنمية شريك رائد للتنمية في بلاده , وظل داعماً للسنغال من خلال توفير التمويل للعديد من المشروعات التنموية ذات الأثر المباشر على حياة الناس ، مُستشهداً بمشروع قطار داكار السريع ، حيث يوفر البنك 42 % من تمويل المشروع بما يوازي 300 مليون يورو .
وقال الرئيس مكي سال : إن مشروع القطار السريع المدعوم من البنك الإسلامي للتنمية يُظهر أن البلدان الأفريقية مستعدة للوقوف على أقدامها ، وإنجاز المشروعات المتقدمة تقنياً , مشيراً إلى أن حكومة بلاده ستدعم المكتب الإقليمي للبنك في داكار بكل التسهيلات اللازمة من خلال توفير المقر الذي يليق بمكانة البنك .
وأعرب الدكتور مختار من جهته عن ارتياحه لتعاون السنغال في ضمان سرعة إنجاز المشاريع , لافتاً الانتباه إلى أن التوجه الاستراتيجي الجديد للبنك بقيادة معالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر حجار, يتماشى مع الإطار الاستراتيجي العشري للبنك الإسلامي للتنمية والأهداف الإنمائية المستدامة، الذي يتمثل في تعزيز التعاون الإقليمي وانتهاج اللامركزية ، وربط ذلك بالإنجاز الفعال وتحقيق النتائج .
يُذكر أن وفد مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الذي زار السنغال ضم ممثلين عن المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب ، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ، والمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات ، وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية (ذراع البنك للتخفيف من حدة الفقر) .